د. أحمد راشد : الزيادة السكانية تلتهم حصة مصر من المياه ونجهز بمشاريع جديدة تقلل معدل الإهدار

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور احمد رشاد، مدير معهد إدارة المياه بالمركز القومي لبحوث المياه بوزارة الري، إن الزيادة السكانية تلتهم حصة مصر من المياه وتعطل مسيرة التنمية.

وأضاف رشاد، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن معدلات التنفيذ كانت في السابق بطيئة جدا ولم نكن نشعر بمخاطر المشكلة، وتم التحرك سريعا من أجل توفير كمية المياه اللازمة للمواطن المصري.

وتابع الدكتور أحمد رشاد، مدير معهد إدارة المياه بالمركز القومي لبحوث المياه بوزارة الري، أن المخاطر التي كانت تحيط بمسألة المياه هو توفيرها في المستقبل للآجيال القادمة خاصة مع زيادة استهلاك الفرد نتيجة التكنولوجيا والعادات البشرية، وفي نفس الوقت تتسب الزيادة السكانية في تقليل حصة مصر من المياه، حيث انخفضت حصة الفرد من ألف متر مكعب في العام إلى أقل من 600 متر مكعب.

وكشف الدكتور أحمد رشاد، مدير معهد إدارة المياه بالمركز القومي لبحوث المياه بوزارة الري، أنه تم العمل على إنشاء العديد من المشاريع وبخطط غير تقليدية بحيث يتم توفير كميات من المياه كانت تهدر في السابق ولم تكن ضمن الميزانية المائية المصرية.

وأكد مدير معهد إدارة المياه بالمركز القومي لبحوث المياه بوزارة الري إلى أن المياه هي أساس التنمية سواء الصناعة أو التجارة أو السياحة.

https://www.youtube.com/watch?v=jZNbzIUQFVA