ذكرى رحيل عمر الشريف.. استخدم ذكاءه للهروب من «التجارة».. وتحدى والده لدخول الفن

عانى النجم العالمي عمر الشريف من والده، الذي كان مُصرًا على أن يجعله تاجرًا بدلًا من فنانًا، حيث أجبره على العمل في التجارة لكن الفنان لم يستسلم ووضع خطة ذكية كي يتخلص من هذه المعاناة.

عمر الشريف كشف الخطة في كتاب عمر الشريف وجوه، وجاء هذا خلال حواره مع الصحيفة الفرنسية ماري تيريز جينشار خلال منتصف عام 1975، وترجمها ونقلها الكاتب محمود قاسم في الكتاب.

عمر الشريف

عمر الشريف وخطته لترك التجارة

قال عمر الشريف الذي تحل ذكرى وفاته الثامنة 10 يوليو: 'كي أقنع أبي بأني لم أخلق للتجارة، كان عليِ أن أبدأ عملي بالبيع بالخسارة'.

وتابع: 'كان الأمر بسيطاً للغاية، القاعدة قلبتها وعكستها، ما كنت أشتريه بعشر قروش كنت أبيعه بتسعة، تارة معللاً بأن العميل شكا من مرض زوجته المكلف، وتارة أخرى معتذراً بأنه له ابنة عاجزة'.

عمر الشريف

عمر الشريف وأسرار لأول مرة

استكمل عمر الشريف كشفه عن خطته، وقال: 'أمي كانت تصيح بي وتقول أحذر فهم يخدعونك بقصص وهمية، وكنت اكتمها في أعماقي، ولا أقول لها وأقول إنما أنا هو الذي يُخدع، لم أكتف بهذا، بل كنت أبيع للمحتاج بالأجل، أو بالدين'.

وأضاف: 'حاولت أن أبرر موقفي لأبي فقلت له أن الأغنياء من التجار لا يحتاجون البيع بالأجل، بل هو ضرورة للفقراء، واستمرت المهزلة عامين، ولعل ظروف ثورة جمال عبد الناصر جاءت العامل المساعد لأن يقول لي أبي تلك العبارة التي توقعت أن يتفوه بها مراراً 'حسناً أفعل ما شئت'.

عمر الشريف

عمر الشريف ممثلًا ناجحًا

اختتم عمر الشريف حديثه، وقال: 'شاءت الأقدار أن أفعل ما أريد ونجحت والدليل وقفة أبي نفسه الذي كان يصف الفنان بأنه مهرج متجول، وقف تحت المطر يومياً، وفي طابور لشراء تذكرة لفيلمي العالمي الأول لورانس العرب'.