ذكرى وفاة معالي زايد.. أصيبت بالاكتئاب بسبب فيلم أبو الدهب ورحلت بعد معاناة مع السرطان

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة الراحلة معالي زايد، التي برعت في تجسيد عدد كبير من الشخصيات، وتركت بصمة كبيرة في الفن، وتميزت بملامحها المصرية السمراء.

تنتمي معالي زايد لأسرة فنية، فوالدتها تعتبر من أهم وجوه السينما وروادها الممثلة آمال زايد، وزوج والدتها الفنان عبد الخالق صالح، وخالتها جمالات زايد.

البداية الفنية

اسمها الحقيقي معالي عبد المنياوي، من مواليد 5 نوفمبر 1953 بالقاهرة، تخرجت من كلية التربية الفنية، وكانت تهوى الفن التشكيلي ورسم البور تريه، ثم التحقت بالمعهد العالي للسينما.

بدأت معالي زايد رحلتها الفنية عام 1976 في دبي من خلال مسلسل الليلة الموعودة، ثم توالت الأعمال فقدمت العديد من الأعمال، وحصلت على جائزة أحسن ممثلة عن دور فوزية في فيلم السادة الرجال عام 1987 من بطولة محمود عبد العزيز، وتأليف وإخراج رأفت الميهي.

أفلام معالي زايد

شاركت في بطولة عدد كبير من الأفلام ولها رصيد سينمائي كبير بلغ 80 فيلمًا، واستطاعت ببراعة تجسيد أدوار الفتاة الشعبية وبنت الحارة ، من أبرز أعمالها: وضاع العمر يا ولدي، سمك لبن تمر هندي، كتيبة الإعدام، المتهمة، رجل مهم جدًا، البيضة والحجر، أبو الدهب، سيداتي آنساتي، الصرخة، عروسة وجوز عرسان، الحلال يكسب، الشقة من حق الزوجة، الفرن، السادة الرجال، قضية عم أحمد.

من أبرز أعمال الفنانة معالي زايد في الدراما التلفزيونية: الليلة الموعودة، للزمن بقية، دموع في عيون وقحة، الرجل الذى هوى، حلم الليل والنهار، بدارة، شفيقة ومتولي، الحاوي، الدم والنار، ديدي ودوللي، إبن الأرندلي، امرأة من الصعيد الجواني، حضرة المتهم أبي، الوتر المشدود، موجة حارة.

تزوجت معالي زايد مرتين، الأولى من مهندس، ووقع الطلاق بينهما بعد زيجة استمرت 3 سنوات، والأخرى من طبيب قد تزوجته عن قصة حب كبيرة وانتهى الأمر بالانفصال، وقررت بعدها أن تظل وحيدة دون زواج، وكانت تكفل طفلاً لعدم إنجابها أبناء.

أزمة فيلم أبو الدهب

في عام 1996 حضر زوجها الطبيب تصوير مشاهد فيلم «أبو الدهب» الذي كانت تجسد فيه دور شقيقة أحمد زكي، وعشيقة ممدوح وافي، و تفاجئ زوجها بمشهد غرامي يجمع بينهما وهي في أحضانه، فقام بسحبها من موقع التصوير وذهبا إلى المنزل، وانهال عليها ضربًا مبرحًا، وقام بقص شعرها، وانتهى الأمر بالطلاق، ودخلت في حالة اكتئاب استمرت 6 أشهر، وتوقف العمل بالفيلم حتى أقنعها المخرج بارتداء باروكة لاستكمال باقي مشاهدها.

أزمة المزرعة

كانت تمتلك معالي زايد مزرعة كبيرة خاصة على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وكانت تمكث فيها فترات التوقف عن العمل.

وفي عام 2010 تقدمت ببلاغ ضد الممثل أحمد عبدالحليم وزوجته عايدة عبدالعزيز بسبب إتلاف مزرعتها، والتسبب في أضرار نتج عنها خسائر بلغت 100 ألف جنيه مصري.

وفاتها بالسرطان

أصيبت معالي زايد بسرطان الرئة، ولم تستطع التغلب عليه فكان قد انتشر بجميع انحاء جسدها، حتى توفيت عام 2014، وتركت وصية بإقامة معرض فني للوحاتها، وقامت شقيقتها بتنفيذها، وافتتحت معرض تشكيلي يضم 22 لوحة من أعمالها.

معالي زايد فى ذكرى ميلادها.. «أبو الدهب» هدد سمعتها وأصابها بالاكتئاب

مهرجان القاهرة السينمائي يختار فيلم “المسابقة الرسمية” فيلم افتتاح المهرجان