رئاسة ليبيا.. حلم يتأرجح في رأس نجل القذافي بعد الملاحقات القضائية

بعدما قدّم، أمس الأحد، سيف الإسلام معمر القذافي أوراق ترشحه لدى مفوضية الانتخابات في مدينة سبها، نشرت الأخيرة بيانًا- عبر موقعها الإلكتروني- أكدت فيه استكمال المسوغات القانونية لترشح  سيف الإسلام معمر القذافي ؛ إلا أن هذا الخبر حُذف لاحقًا.

طموح غامض

لم تُفسر المفوضية سبب حذف هذا الخبر حتى اللحظة؛ وبحسب موقع 'الشرق الأوسط' فإن تحقيق الابن الأكبر للعقيد الليبي الراحل طموحه في الوصول لرأس السلطة في ليبيا بدا غامضًا؛ بعد ملاحقات من الجنائية الدولية وأخرى قضائية داخل البلاد تطارد الرجل.

تعليق الترشح

في خضم هذه التطورات، طالبت النيابة العسكرية تعليق ترشيح سيف الإسلام، والمشير خليفة حفتر (قائد الجيش الليبي)؛ وطلب محمد غرودة، وكيل النيابة بمكتب المدعي العام العسكري، من مفوضية الانتخابات 'إيقاف السير في ترشح سيف الإسلام معمر القذافي، وخليفة أبوالقاسم حفتر؛ حتى مثولهما للتحقيق فيما أسند إليهما من وقائع'.

جرائم حرب

سيف الإسلام القذافي كان حكم عليه- غيابيًا- خلال العام 2015 بالإعدام؛ لإدانته (من محكمة ليبية) بالتورط في جرائم حرب خلال أحداث العام 2011 في ليبيا، إل جانب صدور مذكرة توقيف من الجنائية الدولية ضده حيث أعلن  فادي العبد الله الناطق باسم المحكمة أن 'أمر القبض على سيف القذافي ما زال ساريًا'.

استلهام إطلالة القذافي

العبد الله أوضح أن المحكمة لا تعلق على أي شأن سياسي؛ مؤكدًا أن الوضع القانوني لسيف الإسلام أمام المحكمة لم يتغير في هذا الشأن. وظهر سيف الإسلام، لدى تقديم أوراق ترشحه في مقر مفوضية الانتخابات بسبها، بلحية رمادية ومرتديًا عمامة وعباءة تقليدية بنية اللون؛ ما اعتبره البعض أنه يستلهم آخر إطلالة لوالده العقيدالراحل.

سيف الإسلام القذافي يقدم أوراق ترشحه للرئاسة في ليبيا

معتوق: غالبية الليبيين يؤيدون سيف الإسلام القذافي.. «شاب يمتلك مشروعًا طموحًا».. فيديو