رئيس السنغال من قمة المناخ: التواجد في شرم الشيخ فرصة لإحداث تحول تاريخي

قال ماكي سال، رئيس السنغال ورئيس الاتحاد الإفريقي، إنه يجب العمل على إنقاذ الكوكب من الظواهر المناخية القاسية، لافتا إلى أن إفريقيا التزمت باتفاقية باريس في 11 بلدا بزراعة الحزام الأخضر، والعمل على خلق مشاريع زراعية.

وأضاف الرئيس السنغالي، خلال كلمته اليوم، الإثنين، في افتتاح فعاليات الشق الرئاسي لقمة المناخ بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش:«حتى وإن لم تكن الدول الأفريقية قد ساهمت بأكثر من 4% من غازات الاحتباس الحراري، فإننا ندعم الانتقال للأخضر وبشكل عادل ومنصف»، مشددا على إيجاد قرارات تمس المسيرة التنموية، بما في ذلك الوصول إلى الطاقة الكهربائية، المحروم منها 600 مليون إفريقي.

كما أكد أن التواجد في شرم الشيخ فرصة لإحداث تحول تاريخي، وتحقيق التزاماتنا، قائلا: «فكل ملوث ينبغي أن يكون دافعا حتى يتسنى للكوكب أن يواجه تحدياته، وإفريقيا عازمة على إحداث التغيير بدلا من التعرض للتأثر، والعمل مع جميع الشركاء، حتى لا تتحول شرم الشيخ مثل سابقاتها، ولكن تتحول إلى منعطف لمواجهة التغيرات المناخية، لإنقاذ هذا الكوكب الذي يجمعنا جميعا».

وأضاف سال، أن غابات الكونغو هي نحو ربع ما تبقى من الغابات، وهي الملاذ الآمن للتنوع البيولوجي والأسلوب الناجح للتكيف مع التغيرات المناخية، ونتحمل أعباء التغير المناخ، في حين أن تدابير التكيف يجب أن تدعمها الدول المتقدمة، وفقا للتعهدات المتفق عليها.

وأشار إلى أنه في سبتمبر الماضي، تم إطلاق برنامج لتسريع التكيف في أفريقيا، موجها الشكر للبلدان الأوروبية، والشركاء لدفع 80 مليون يورو، للتكيف، وبالتالي فإن التمويل المتراكم للتكيف حتى 2030، لم يمثل سوى ربع المطلوب لأعمال التكيف.

نص كلمة الرئيس السيسي في افتتاح فعاليات قمة المناخ

رئيس الإمارات: مستمرون في نهج التعاون مع المجتمع الدولي لمواجهة تغير المناخ