رئيس النيجر يعلن توقيع عدة اتفاقيات لإنعاش منطقة التجارة الحرة

قال رئيس النيجر محمد إيسوفو، اليوم الأحد، إن بلاده تعمل دائما على توطيد التواصل بين جميع دول الاتحاد الإفريقي، وإن شعبه متعلق بشدة بشعوب القارة الأفريقية

وأعرب خلال كلمته أمام القمة الاستثنائية الأفريقية المنعقدة بالنيجر عن ترحيبه بجميع الدول الأفريقية المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي، وكذا ترحيب بلاده بمنطقة التجارة الحرة بين الدول الأفريقية من أجل توطيد العلاقات والأواصر بين جميع الدول الأفريقية.

وقال إيسوفو: «دولنا لديها الكثير من خطط العمل وكثير من المحاور التي يجب التركيز عليها في العام الحالي والعام القادم وهي واردة بجدول أعمال القمة المنعقد في الدورة الاستثنائية الثانية عشرة».

ونوه بأن جميع الشركاء الأفارقة في اتفاقية التجارة يمتلكون الكثير من الموارد التي تؤهلهم لكي تصبح القارة الأفريقية في مقدمة القارات، مشيرا إلى أنه سيتم التوقيع على عدة اتفاقيات لدعم الشراكة بين الدول الأفريقية وإنعاش منطقة التجارة الحرة، وذلك من أجل تلبية تطلعات الشباب الأفريقي والحصول على المزيد من الامتيازات لتحقق القارة الأفريقية أحلامها.

وأفاد بأن منطقة التجارة الحرة الأفريقية تعد من أهم إنجازات وتطلعات أهداف أجندة 2063 وهي تسد العديد من الفجوات وتمثل تطورا ديموجرافيا يحتذى به ويفخر به الجميع..منوها بأن أجندة 2063 تعد من أفضل الأجندات على الصعيدين الإقليمي والدولي ؛ وأولوياتها يتمثل في تحقيق التطلعات والآمال والنهضة الأمنية والبنية التحتية والوصول بالتعليم إلى أفضل المستويات والنهوض بالعلاقات التجارية والصناعية.

واستطرد :«إننا نرسم خطة لمدة 5 أعوام قادمة من أجل تحقيق أعلى المستويات على كافة الأصعدة»، داعيا في الوقت ذاته إلى التكاتف من أجل مواجهة التحديات والإرهاب والتطرف والتعصب الذى يهدد القارة الإفريقية وشعوب العالم أجمع.

وأضاف محمد إيسوفو: «إننا نأمل أن نحقق بحلول عام 2063 أغلب الأهداف وتطلعات الشعوب الأفريقية بقدر الإمكان وتجنب السلبيات والاستفادة بقدر الإمكان من جيمع النقاط الإيجابية والموارد الطبيعية التي تتمتع بها أفريقيا».

وطالب بالتعامل بالكثير من الحيادية والموضوعية تجاه العديد من المشاكل والتحديات التي تواجه القارة الأفريقية .. قائلا : "إننا قارة واحدة وشعب واحد تربطنا مصالح واحدة ونعمل دائما على إعلاء كلمة الاتحاد الأفريقي عاليا وسط العالم أجمع" .. معربا عن تمنياته للجميع في تحقيق المزيد من النجاح والتقدم على كافة الأصعدة.

ورأى رئيس النيجر محمد إيسوفو أن الامتيازات والنقاط الإيجابية للقارة الأفريقية هي أعلى من النقاط السلبية ، لذلك يمكن استعادة ما تم فقده خلال الفترة السابقة .. قائلا : «إنني أرى إننا في وضع ملائم جدا من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات في مجال التجارة والاقتصاد والتجارة الحرة والاستثمار والصناعة وكذلك النمو الغذائي.

وأضاف إيسوفو: «يوجد لدى القارة الأفريقية العديد من الأهداف على أجندة 2063 ، ولدينا العديد من الفرص المتاحة أمامنا من أجل تحقيق هذه الطموحات والتطلعات ، نأمل في مستقبل واعد وفي تحقيق الإزدهار والسلام الدائم والشامل والعادل في جميع الدول الأفريقية»، مؤكدا أن كثيرا من الوعود سوف تتحقق بفضل دعم القادة الأفارقة.

وأشار إلى أن الحكومات الأفريقية تعي جيدا معنى السلام والعدالة والديمقراطية وتعي أيضا معنى التطور والتقدم على كافة الأصعدة، قائلا :«لتحقيق جميع تطلعات أجندة 2063 ، يجب وضع قيد زمني لتنفيذ جميع الخطط التي نقوم برسمها وتحديدها منذ الآن».

وشدد إيسوفو على ضرورة تجنب جميع المعوقات والتحديات التي تواجه القارة من أجل مستقبل واعد للشعوب الأفريقية والشباب الأفريقي، قائلا :«إن هناك العديد من المشروعات وهي محل دراسة من قبل الاتحاد الأفريقي»، مؤكدا أن البنية التحتية من أهم عوامل التقدم ، وأن الاتحاد الأفريقي يعمل على تحقيق جميع الرؤى التي تطرحها الدول الأفريقية من أجل التطور والتقدم.