رئيس الوزراء: الانتهاء من محطة مياه الدلتا الجديدة خلال 3 سنوات.. 3 أضعاف السد العالي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الدولة تدعم القطاع الخاص في مشروعات الصناعة، لافتا إلى أن هناك توجيهات رئاسية بتوطين الصناعة.

أضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي على هامش تفقده عدد من المشروعات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تبذل جهودا كبيرة لجذب الاستثمارات، مشيرا إلى أن جولة اليوم شملت تفقد 10 مشروعات تولي الدولة لها اهتماما كبيرا.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه تحدث اليوم مع أصحاب المصانع خلال جولته، والحديث حول سبب الاستثمار في مصر، والتأكيد أن ذلك يعود لجحم الطلب والمشروعات في مصر، مشيرا إلى أن الفرصة لدى مصر باتت كبيرة بعد غلق المصانع في عدد من الدول والتركيز مع الدولة المصرية في ظل تشجيع الدولة المصرية لأصحاب هذه المصانع والفرص الاستثمارية الكبيرة.

شركات صينية

كما أكد مدبولي، أن الدولة تعمل بدأب شديد على كل عنصر يتم استيراده وتقليل الفجوة الاستيرادية فيه والبدء في تصديره، كاشفا عن أن هناك 7 شركات صينية من أهم وأفضل شركات العالم أبدت اهتامام كبيرا في نقل مصانعها بتوسعات كبيرة بتكلفة استثمارية تبلغ 5 مليارات دولار خلال 3 سنوات مقبلة، مبينا أن هذه الشركات ستنتج سنويا 8 ملايين دولار.

ونوه مدبولي، بأنه سيعقد اجتماعا مع رؤساء هذه الشركات الأسبوع المقبل، لتوقيع الاتفاقيات النهائية، مشددا على أن مصر تعمل بدأب شديد على تشجيع الصناعة من خلال إجراءات تيسيرات وحوافز جديدة بالإضافة إلى الرخصة الذهبية، والعمل على تكسير فاتورة الاستيراد والبدء في التصدير وتعظيم الفائدة، كما أن الدولة تتجه إلى تعزيز التصنيع المحلي لمنتجات الألياف الضوئية.

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة تقترب من معالجة 5 مليارات متر مكعب من المياه سنويا، متابعا أن هناك توجيهات من قبل الرئيس عبدالفتاح السيي، بألا نترك نقطة مياه واحدة ونعيد الاستفادة منها، مبينا أن الدولة تسابق الزمن في مشروعاتها وليس من أجل الحديث فقط بأنها تخوض أكبر مشروع في العالم.

مشروع محطة مياه الدلتا الجديدة

وأشار مدبولي، إلى أن مشروع محطة مياه الدلتا الجديدة يساوي 3 أضعاف السد العالي، موضحا أنه سيتم الانتهاء منه في 3 سنوات.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الحزمة الاجتماعية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ترجمتها الحكومة لمجموعة من القوانين كلفت الدولة في العام 150 مليار جنيه بالإضافة إلى الحزم الأخرى الموجود، مبينا أن الدولة تعمل بالتوازي في خضم كل التحديات التي تحدث على مستوى العالم والاهتزاز الشديد بسبب الأزمات العالمية.

وأوضح مدبولي، أن الدولة لجأت لتطبيق الزراعة التعاقدية لتشجيع الفلاح على زراعة وتوريد النمحاصيل الزراعية، مؤكدا أنه بالنسبة لقطاع السياحة والحديث حوله، بأن عوائد السياحة العام الماضي هي الأعلى في تاريخ مصر، كما أن الدولة لديها استراتيجية للتوسع في خطوط الطيران لتعزيز قطاع السياحة.

مدبولي يشهد افتتاح المعامل المركزية الجديدة بميناء العين السخنة

مدبولي يشهد افتتاح خط الإنتاج الجديد بمصنع شركة «جوشي ـ مصر» لصناعة الفايبر جلاس