رئيس الوزراء للمصريين : الأسبوع القادم مهم جدا

وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رسالة إلى المصريين قائلا إن الأسبوع القادم مهم جدا مع ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس إن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد وصل إلى 850 إجالي مصاب، مؤكدا أن الوباء في مصر ما زال في المرحلة المتوسطة ولم يصل إلى مرحلة الخطورة.

وتابع رئيس مجلس الوزراء أن الأسبوع الأول من الإصابات كانت الأعداد تراوحت في المتوسط حول 30 إصابة ثم في الأسبوع الثاني بلغ المتوسط من 60 إلى 80 حالة وفي الأسبوع المقبل قد يرتفع، مؤكد أن حجم تلك الإصابات لا تقلقنا وما نتخوف منه هو أن نتفاجئ بأن هناك بضعة مئات أو الألاف من الإصابات في يوم واحد وهو أمر خطير لا نريد أن نصل إليه.

وأكد مصطفى مدبولي أن مصر تعتبر في المرحلة المتوسطة من الإصابات بفيروس كورونا وما زلنا بعيد عن المرحلة الخطرة الثالثة وهو استفحال وانتشار المرض.

وأوضح رئيس الوزراء أن القرارات التي اتخذتها الحكومية قد تكون صعبة على طبيعة المواطنين لأنها تحد من الحركة ولكن في الوقت ذاته فالدولة مسئولة عن صحة وسلامة المواطن المصري وهو ما بدأ يشعر المواطن بأن هذه الإجراءات تصب في حماية صحته وحياته.

وكشف مصطفى مدبولي أن هناك زيادة في الوعي بين المواطنين للالتزام بالإجراءات التي اتخذتها الدولة، مؤكدا أن الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية يجب أن يتم بالشكل الكامل لأنها سوف تؤثر على السيطرة على أرقام الإصابات لوباء فيروس كورونا، حتى لا نصل إلى تطبيق سيناريو أخر تم تطبيقه في عدد من دول العالم بعد ظهور إصابات بعشرات الألاف ووفيات بالمئات كما نجده في دول أخرى.

وتابع رئيس الوزراء أن ارتفاع حالات الإصابة بكورونا الأسبوع القادم أمر وارد وغير مقلق ولكن الأهم أن يلتزم الجميع بالإجراءات الاحترازية.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك متابعة يومية مع المحافظين لدراسة الموقف بالكامل مع خلال تطبيق الحظر وتوافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية.

وكشف مصطفى مدبولي أن التحدي الحقيقي في القاهرة والإسكندرية والمحافظات الحضرية الكبيرة مثل دمياط وبورسعيد ومهم للغاية خلال الأسبوع القادم أن يتم الالتزام بأكثر قدر بالإجراءات الاحترازية لأن هناك كثافة سكانية كبيرة في هذه المحافظات، موضحا أنه في بعض المحافظات التي بها قرى تم غلق عدد من القرى للسيطرة على انتشار فيروس كورونا بعد ظهوره في تلك القرى، لكن من الصعب تطبيق ذلك على المدن الكبيرة والحل الوحيد هو التزام المواطنين بالإجراءات التي تقوم بها الدولة.

وكشف مدبولي أن الأرصدة في السلع يترواح تتوافر حتى 6 أشهر وهناك خطة لتوافر هذه السلع في المرحلة المقبلة خاصة وأننا نقبل على شهر رمضان المعظم بهدف وجود احتياطات للسلع الاستراتيجية لأكثر من 6 أشهر ولذلك يتم متابعة موقف السلع مع المحافظين على مستوى جميع المنافذ الموجودة في المحافظات.

وأوضح رئيس الوزراء أن هناك تنسيق تام بين مستشفيات الصحة والجامعية لمواجهة أى طوارئ حيث تم تجهيز ألف سيارة كعيادة متنقلة للكشف على العمال في المصانع في حال وجود أي طارئ.

واستطرد مصطفى مدبولي أن عدم التزام بعض المصريين العائدين من الخارج كان سببا فى انتشار كورونا ببعض المناطق، ولذلك تم تطبيق الحظر على كافة العائدين من الخارج عبر وضعهم في فنادق لائقة مع تحمل نفقات تلك الفنادق.