رئيس الوزراء: مصر وبريطانيا تربطهما علاقة استراتيجية طويلة الأمد

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر والمملكة المتحدة تربطهما علاقة استراتيجية طويلة الأمد، معربا عن سعادته للمشاركة في الجلسة الافتتاحية الافتراضية لمؤتمر «أسبوع مصر.. الطريق نحو النمو الاقتصادي المستدام».

مدبولي يشكر الجمعية البريطانية المصرية للأعمال والغرفة التجارية

ووجه مدبولي في كلمته أمام الغرفة التجارية المصرية البريطانية، اليوم الإثنين، الشكر للجمعية البريطانية المصرية للأعمال «BEBA»، وللغرفة التجارية المصرية البريطانية «EBCC»، ولكافة الجهود المبذولة من جميع الأطراف لتنظيم هذا الحدث عن بُعد، والذي يهدف إلى تعزيز الشراكة والتعاون بين الشركات المصرية والبريطانية من أجل المنفعة المتبادلة لبلدينا.

ولفت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وبوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، اتفقا في يناير الماضي، على هامش انعقاد قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية، على تكثيف شراكتنا الاقتصادية لدعم مصر في تطوير اقتصاد مستدام يعود بالنفع على الأجيال القادمة.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته، أمام أعضاء الجمعية المصرية البريطانية عبر الإنترنت، أن السيسي وبوريس ناقشا التعاون بين مصر والمملكة المتحدة في مجال التعليم، وكذا الإصلاحات المطلوبة للنهوض بالقطاع الخاص في مصر وتعزيز نموه الاقتصادي، وتوافقا على البناء على ذلك خلال السنوات المقبلة.

 رئيس الوزراء:  بريطانيا سيتعين عليها الاستفادة من موقع القاهرة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي

وأشار إلى أن الحكومة المصرية تعتقد أنه بعد إتمام إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سيتعين عليها الاستفادة من موقع مصر كمركز للتجارة وبوابة إلى إفريقيا.

مدبولي: القارة الإفريقية أصبحت من أهم الوجهات للشركات العالمية 

وأوضح مدبولي، أن القارة الإفريقية أصبحت من أهم الوجهات للشركات العالمية والمؤسسات المالية الدولية، لذلك فإننا نرى أن تعاوننا في إفريقيا ينبغي أن يقوم على عدد من المحاور، والتي تتمثل في تكثيف العمل على تنفيذ المشاريع وتطوير البنية التحتية لتحقيق التكامل القاري، وتفعيل جميع المراحل التنفيذية لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، بما يساهم في تعزيز التجارة البينية، وتعزيز الجهود الوطنية للدول الأفريقية في سبيل دعم القطاع الخاص من أجل تحقيق التنمية المنشودة، وتمكين الشباب والمرأة، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الأعمال دوليا.

وأضاف رئيس الوزراء، أن مصر وبريطانيا كليهما يواجهان تحدى مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، والموجة الثانية لفيروس كورونا فضلاً عن التحديات الإقليمية المتنامية.

وخلال كلمته، سلّط الدكتور مصطفى مدبولي الضوء على رؤية مصر 2030 كحجر الزاوية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، قائلا: إن الحكومة المصرية تتطلع إلى الاستفادة من القطاعات الواعدة التي تتماشى مع أولويات التنمية للدولة، مع الأخذ في الاعتبار التداعيات الناتجة عن فيروس كورونا، وتشمل هذه القطاعات الصحة، والتعليم، والزراعة، والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي.

وأكد رئيس الوزراء، حرص مصر على بناء شراكات قوية مع المملكة المتحدة، وهذا يتطلب منا التوافق على خطة عمل لتنفيذ المشروعات.

وأضاف أنه من المقرر خلال فترة انعقاد المؤتمر أن تُعقد اجتماعات عمل مشتركة بين الشركات من كلا البلدين، معربا عن تشجيعه الشركات على ضرورة عقد صفقات بناءة، قائلا: «أنا واثق بأن مجتمع الأعمال المصري والبريطاني حريصان الآن أكثر من أي وقت مضى على بناء علاقات اقتصادية أقوى لصالح بلدينا».

رئيس الوزراء يستعرض تفاصيل الاشتراطات البنائية لكل المحافظات.. «الانتهاء من القاهرة والجيزة والإسكندرية»

رئيس الوزراء يتابع جهود مواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد بالقاهرة الكبرى والدلتا

رئيس وزراء بريطانيا يعلن إغلاقا عاما في إنجلترا 4 أسابيع