رئيس الوزراء: تأجيل تطبيق زيادة أسعار الكهرباء لمدة 6 أشهر.. فيديو

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن العالم يشهد معدلات تضخم لم تحدث منذ 60 عاما.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن آخر 3 افتتاحات شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت معنية بقطاع الأمن الغذائي، معلقا «هذا نتاج المشروعات القومية التي تبنتها الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية».

وتابع «الدولة تتحمل العبء الأكبر في ارتفاع الأسعار في ظل أزمة التضخم العالمية»، مردفا «نحاول نستوعب العبء الأكبر بالنسبة للسلع الغذائية، وتقديرا للأعباء الكبيرة المتواجدة وجدنا أنه من المناسب إرجاء تطبيق زيادة الكهرباء لمدة 6 أشهر بصورة مبدئية».

أسعار الكهرباء

واستطرد «تسعير فواتير الكهرباء كان مبنى على سعر الدولار القديم، وكلفة زيادة الدولار على الدولة ما يقرب من 16 مليار جنيه في السنة»، مشيرا إلى أن تأجيل تطبيق زيادة الكهرباء سيكلف الدولة 10 مليارات جنيه.

وبالنسبة لموقف السلع الاستراتيجية قال رئيس الوزراء «احتياطي القمح لخبز التموين يكفي لمدة 6 أشهر»، موضحا أن تكلفة زيادة القمح تبلغ 23 مليار جنيه، ستتحملها الدولة المصرية.

وتابع «رصيد زيت الطعام يبلغ 6 أشهر، نستورد 90% من المادة الخام لزيت الطعام، وسعر الطن كان بيلغ 750 دولار، ثم ارتفع إلى 1750 دولار بعد الأزمة العالمية»، لافتا إلى أن الدولة تستهلك 70 ألف طن زيت تموين شهريا.

وواصل «لو طبقنا الزيادة العالمية لارتفع سعر زجاجة الزيت إلى ما يقرب من 40 جنيها، لكن على أرض الواقع ارتفع السعر من 17 جنيها إلى 23 جنيها فقط»، مردفا «الدولة لم تحرك سعر السولار، رغم ارتفاع الوقود عالميا، نحاول استيعاب هذه الأمور كي نمرر اقل عبء على المواطن، لا نقارن أنفسنا بالدول الأخرى، لكن الغالبية العظمى من الدول مررت الزيادات بالكامل على مواطنيها، لكن نحن نتحمل العبء الأكبر ونمرر الجزء الأصغر على المواطن».

وأشار إلى أنه وجه  بزيادة عدد رؤوس الماشية للحفاظ على أسعارها في ظل الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك.

ووجه مدبولي رسالة إلى المواطنين قائلا «الدولة المصرية تبذل أقصى جهدها للتعامل مع أزمة لم يشهدها العالم منذ 100عام، والحمد لله كما قال الرئيس ما عندناش قلق في تدبير السلع الأساسية، لكن دورنا كمواطنين استشراف الظروف الصعبة، ونحاول ترشيد الاستهلاك، كلما حاولنا الترشيد سنخفف من العبء الدولاري الذي تتحمله الدولة». مشددا على أن الدولة تبذل قصارى جهدها للحفاظ على مخزونها من السلع الاستراتيجية.

واختتم رئيس الوزراء «محدش عارف الأزمة ممكن تستمر قد إيه، نعاني من أزمة غير مسبوقة، وفيه دول متقدمة مفهاش السلع المتواجدة في مصر، طلبنا من المواطن فقط ترشيد الاستهلاك في السلع الأساسية، السلع موجودة بالكامل، والدولة قادرة على تجاوز الأزمة».

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتوطين صناعة السيارات

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم رباعية لإنشاء مجمع تصنيع السيارات