رئيس «فايزر» يحدد مدى نجاح اللقاح الجديد في منع انتقال عدوى كورونا

قال ألبرت بورلا، رئيس شركة فايزر، إن شركة الأدوية الأمريكية العملاقة 'ليست متأكدة' إذا كان لقاحها المضاد لكورونا يمنع نقل عدوى الفيروس التاجي من شخص تم تطعيمه إلى الآخرين.

وقال بورلا لمحطة 'إن بي سي' التلفزيونية الأمريكية: 'هذا شيء يحتاج إلى فحص'، في حلقة خاصة عن تطوير لقاح 'فايزر' الذي ينتظره العالم، بالشراكة مع شركة 'بيونتك' الألمانية.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت الشركتان أن لقاحهما حقق نجاحا يزيد على 90% في التجارب السريرية، وتقدمت 'فايزر' مؤخرا للسلطات الأميركية بطلب الحصول على ترخيص.

والأربعاء أصبحت بريطانيا أول دولة تصرح باستخدام اللقاح رسميا، ومن المتوقع أن تبدأ جولة التطعيمات الأولى خلال أيام قليلة.

وتوجه المذيع المعروف ليستر هولت بسؤال إلى رئيس شركة 'فايزر'، وقال له: 'رغم أنني حصلت على اللقاح، هل يمكنني نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين؟'.

وجاءت الإجابة من بورلا: 'أعتقد أن هذا شيء يحتاج إلى فحص. نحن لسنا متأكدين من ذلك بما نعرفه الآن'.

ورغم أن اللقاح أظهر نتائج واعدة، فقد ظهرت تحديات تتعلق بنقله وتوزيعه، ويجب تخزينه في درجات حرارة تصل إلى 80 تحت الصفر، ما أدى إلى زيادة الطلب على الجليد الجاف.

وبمجرد حفظ اللقاح في أجواء شديدة البرودة، يجب استخدامه في غضون 4 أو 5 أيام أو التخلص منه، علما أنه يتم تلقيه على جرعتين متباعدتين.

وقال مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة إنه 'إذا تمت الموافقة على اللقاح، تكون الجولة الأولى من التطعيمات متاحة للعاملين في مجال الرعاية الصحية والأفراد المعرضين لمخاطر عالية قبل نهاية العام الجاري.

ارتفاع نسبة فعالية لقاح «فايزر» ضد كورونا إلى 95%

شركة «فايزر» تطلب من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيص لقاحها لفيروس كورونا

الأمل يزيد.. لقاح أكسفورد يزاحم «فايزر» و«موديرنا» في نجاعته ضد كورونا