رئيس هيئة الثروة السمكية يفتتح موسم الصيد بكفر الشيخ

افتتح الدكتور صلاح مصيلحى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية موسم الصيد بمزرعة الزاوية السمكية بكفر الشيخ.

وتفقد خلال الزيارة صوب تفريخ أسماك البلطي وتجربة IPRS وحلقة غسيل وفرز الأسماك ،وأكد أن موسم الصيد بدأ الأسبوع الماضي بمزرعة المنزلة وأعرب عن سعادته بزيادة الإنتاج هذا العام عن السنوات السابقة بمزرعة المنزلة ،وتوقع أن يزيد الإنتاج هذا الموسم بمزرعة الزاوية أسوة بما تم بمزرعة المنزلة.

أنواع مختلفة للأسماك

أشار مصيلحى إلى تعدد أنواع الأسماك بمزرعة الزاوية ومنها أسماك البلطى والقراميط والبياض والمبروك بالإضافة إلى أسماك العائلة البورية وجميعها صالحة للاستزراع في المياه العذبة.

كما تفقد محطة تحضين الخشعة وأثنى على العمل بالمحطة وما تم من تطوير خلال الفترة السابقة، وأوضح أن المحطة بها 12حوض جاهزين للصيد ،ووجه بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير المطلوبة بالمحطة لتحويلها لمزرعة نموذجية.

وقام مصيلحى بزيارة بحيرة البرلس وتابع أعمال التطوير وإزالة الحشائش والنباتات المائية بها وتفقد بعض المناطق مثل البركة الغربية ومنطقة النقعة والهوكسة بالإضافة لقناة برمبال.

بحث التعاون مع السفارة الفرنسية

وفي سياق متصل بحث رئيس هيئة الثروة السمكية مع المستشار الزراعي بالسفارة الفرنسية أوجه التعاون المشترك بين الحكومة الفرنسية والمصرية في قطاع الثروة السمكية وتبادلا الآراء حول دعم وتطوير منظومة الاستزراع السمكى والمفرخات السمكية مع إمكانية ترتيب عقد دورات تدريبية متخصصة فى مجال الاستزراع السمكي وصحة الأسماك .

وأكد مصيلحي أن الهيئة بها العديد من الخبرات فى مجال الاستزراع السمكى العذب وأشار الى امكانية دعم الدول الأفريقية والنامية فى هذا المجال من خلال المشروعات التى تدعمها الحكومة الفرنسية.

و تم الاتفاق المبدئى على التعاون المشترك واعداد ورقة عمل من كلا الجانبين لعقد سبل التعاون والخطوات المستقبلية لذلك.

وزير الزراعة يبحث مع نظيره المالاوي تدعيم التعاون بين البلدين

وزير الزراعة: 100 مليار جنيه استثمارات صناعة الدواجن وتوفر 3 ملايين فرصة عمل