رئيس هيئة قناة السويس: «نجحنا في حل الأزمة بأيادي مصرية وما فعله أبطال القناة يُدرس».. فيديو

أعرب الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن سعادته بنجاح عملية تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس، مشيرا إلى أن عملية تعويم السفينة دون تفريغ الحمولة تعد الأولى من نوعها في العالم.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «كنا نشعر بالمسؤولية خلال الأزمة، واستمر العمل على مدار الأيام الستة الماضية، نجحنا في حل الأزمة بأيادي مصرية، ولدينا دروس مستفادة من الأزمة كون ما فعله أبطال القناة يُدرس».

وأكمل  «لو المركب دي كانت في أي مكان بالعالم، عملية التعويم كانت ستستغرق 3 أشهر»، مضيفا «الرئيس قالي لي سمعة مصر في رقبتك أنت ورجال قناة السويس، وهذه الكلمات كانت بمثابة الدافع والمحرك لنا».

وتابع «أصعب لحظات واجهناها خلال الأزمة كانت في لحظة وقوع الحادث، واليوم بعد الإعلان عن تحريك 80% من السفينة»، معلقا «أصعب موقف في حياتي بأكملها».

5 قاطرات

وأكمل «الرئيس مش بينام وأبلغته في الساعة الخامسة فجر اليوم بتعويم 80% من السفينة الجانحة»، متابعا «الرئيس قالي ألف مبروك اشكرلي الناس كلها».

وأوضح أن الهيئة وجهت 5 قاطرات يوم الحادث ثم ارتفع العدد إلى 12 في اليوم الثالث، إضافة إلى قدوم قاطرتين من هولندا وإيطاليا.

سيناريوهات تعويم السفينة

وأضاف «الرئيس السيسي وجه بتوفير كل الأدوات اللازمة لكافة السيناريوهات، وتعاقدنا على كافة احتياجات السيناريو الثالث، لكن الحمد لله لم نحتج إليه».

وأشار إلى أن انتظار ما يقرب من 385 سفينة بقناة السويس، بمثابة أفضل رد على المشككين في قدرات القناة، لافتا إلى أن قافلة من السفن المنتظرة تحركت في السادسة مساء اليوم، على أن تعبر كافة السفن المتبقية خلال 3 أيام.

ولفت إلى أنه من المقرر عبور ما يقرب من 113 سفينة حتى غد الثلاثاء.

وأشار إلى أن قاطرتين جديدتين دشنتا من قبل في بورسعيد، شاركتا لأول مرة في عملية التعويم، لافتا إلى أن حجم الخسائر يتراوح ما بين 12 و15 مليون دولار يوميا.

وأوضح أنه من المقرر بدء عملية التفتيش للسفينة بعد وصولها إلى منطقة البحيرات.

هاشتاج #مصر_تنجح_في_تعويم_السفينة الجانحة يتصدر تويتر

رئيس قناة السويس: مؤتمر صحفي مساء اليوم لاستعراض جهود تعويم السفينة الجانحة

https://www.youtube.com/watch?v=rOVQ7KapeU8