رجاء الجداوي رمز الأناقة.. الإسماعيلية كلمة السر.. ميلاد ووفاة وزواج

أ ش أ - منذ ظهور الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي على شاشة السينما قبل أكثر من نصف قرن ارتبط اسمها بالأناقة، ولم يفارقها هذا الوصف حتى آخر ظهور لها في دراما رمضان الماضي.

ارتباط الفنانة الراحلة رجاء الجداوي بالأناقة ربما ارتبط ببداية عملها كعارضة أزياء، لكن حتى مع اعتزال تلك المهنة والتركيز في التمثيل، ظلت رمزا للموضة والأناقة في مختلف مراحل عمرها كما ارتبطت بالإسماعيلية وشاءت الأقدار أن تكون الوفاة في مستشفى عزل أبو خليفة بمحافظ الإسماعيلية أيضا.

رجاء الجداوي ، التي ولدت 6 سبتمبر 1938، دخلت مجال الفن عبر المرور بعرض الأزياء، وتعتبر من أقدم الفنانات العربيات اللائي لم يغبن عن الشاشة، حيث كانت بدايتها الفنية من خلال فيلم 'غريبة' عام 1958، وسنوات عملها السينمائي وصلت 62 عاما.

المولد كان في مدينة الإسماعيلية، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقه شقيقها الأكبر للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما، والتحقت بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة، حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية في سن مبكر، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

ومن المعروف أن الراحلة تحية كاريوكا هي التي قامت بتربية رجاء الجداوي ، بعدما حضرت الأخيرة من الإسماعيلية إلى القاهرة وهي ما تزال فتاة مراهقة، وعندما أقدمت (رجاء) على الاشتغال بالتمثيل وخرجت عن طاعة خالتها، تبرأت الراقصة الراحلة منها وقاطعتها لمدة 6 أعوام حتى عادت المياه بينهما إلى مجاريه.

تزوجت الفنانة الراحلة من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق حسن مختار في 22 نوفمبر 1970 وأنجبت منه ابنتها أميرة.

من أشهر الأفلام التي قدمتها 'دعاء الكروان، إشاعة حب'، ولها مسرحيات خاصة ومميزة مع الفنان الكبير عادل إمام بينها 'الواد سيد الشغال والزعيم'.

وحصلت الراحلة على 'وشاح سمراء القاهرة' في كرنفال بحديقة الأندلس، الذي حصلت من خلاله على جائزة 'ملكة حوض البحر المتوسط' وخاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان 'اسألوا رجاء' مع الإعلامي عمرو أديب.

وأصيبت الفنانة الراحلة ب فيروس كورونا أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل 'لعبة النسيان'، وتم نقلها إلى أحد مستشفيات العزل بالإسماعيلية، ورغم تحسن حالتها في البداية إلا أنها لم تصمد أمام الفيروس، بعد تواجدها لمدة 43 يوما فى العزل الصحي لمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، حيث تم وضعها على جهاز تنفس صناعى اختراقى دخل العناية المركزة بالمستشفى، بعد تدهور حالتها الصحية، ولفظت اليوم أنفاسها الأخيرة، تاركة خلفها تاريخا فنيا حافلا.

وأعلنت أميرة مختار نجلة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوى عن وفاة والدتها ونشرت أميرة مختار نجلة رجاء الجداوى منذ قليل ناعية أمها على فيس بوك قائلة: مامى فى ذمة الله، وكتبت نجلة الفنانة رجاء الجداوى قبل إعلان الوفاة بساعات مؤكدة تدهور الحالة الصحية لوالدتها قائلة : مامي مازلت في الرعاية المركزة والحالة حرجة ولكن ربنا موجود هو القادر وهو الشافي.

وعانت الفنانة الراحلة من تداعيات الإصابة بالفيروس القاتل؛ حيث أجرت 3 مسحات منذ إصابتها اثبتت جميعها إيجابية كورونا وعدم تعافيها حتى بعد حقنها ببلازما المتعافين.

وقضت الراحلة أيامها الأخيرة داخل مستشفى ابو خليفة التى دخلتها أول أيام عيد الفطر، فى معاناة بعد وضعها على جهاز تنفس اختراقى فى محاولة لتوصيل الأكسجين إلى الرئتين بعد حدوث انخفاض كبير فى نسبة الأكسجين من تداعيات الفيروس أدى لتدهور حالتها.

وجاءت أخر كلمات ورسائل الفنانة الراحلة لمحبيها فى تسجيل صوتى لبرنامج إذاعى بعد دخولها مستشفى العزل، قالت فيه : أنا بخير وأتحسن وإن كان ببطء، لكن نفسي أصبح قصيرا، الحمد لله على كل شيء.

ووجهت الراحلة تحذيرا للمصريين من فيروس كورونا وطالبتهم بالالتزام بالإجراءات الوقائية ، مؤكدة أن  الزيادة في معدل الإصابات قد يصعب الأمر على الدولة اقتصادياً في توفير العلاج اللازم،

والفنانة الراحلة اسمها الحقيقى نجاة على حسن الجداوى من مواليد 6 سبتمبر 1938وولدت في الإسماعيلية نفس المدينة التى شهدت وفاتها اليوم ، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقة شقيقها الأكبر «فاروق» للإقامة مع خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا.

أشرف زكي لرجاء الجداوي: وداعا يا أغلى الناس

حميد الشاعري ينعى رجاء الجداوي: وداعا يا راقية وداعا يا كل حاجة حلوة

لماذا بكت رجاء الجداوي أمام الرئيس السيسي؟