«رجل أم أنثى».. جدل بشأن جنس حارسة مرمى إيران.. الأردن يشكو والآسيوي يرد

تقدم الاتحاد الأردني لكرة القدم، أمس الأحد، بشكوى للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للتحقق من جنس إحدى لاعبات منتخب إيران، التي شاركت في مباراة نهائي تصفيات كأس آسيا، في أوزبكستان.

وجاء ذلك بعد فوز منتخب إيران للسيدات على نظيره الأردني، بركلات الترجيح، في المباراة النهائية التي شهدت تألق حارسة مرمى منتخب إيران، المشكوك في جنسها.

وجاء بيات الاتحاد الأردني كالتالي:: 'بالنظر إلى الأدلة المقدمة من الاتحاد الأردني لكرة القدم، ونظرا لأهمية هذه المسابقة، فإننا نطلب من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الشروع في تحقيق شفاف وواضح من قبل لجنة من الخبراء الطبيين المستقلين، للتحقق من أهلية اللاعب المعني والآخرين في الفريق، لا سيما أن فريق كرة القدم النسائي الإيراني، له تاريخ في قضايا النوع الاجتماعي وتعاطي المنشطات'.

Image

الاتحاد الآسيوي يرد على الأردن

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الاثنين، نتائج التحقق من الشكوى التي تقدم بها الاتحاد الأردني لكرة القدم، حول جنس حارس مرمى منتخب إيران للسيدات.

وبين الاتحاد الآسيوي خلال الإعلان عن نتائج التحقق التي أثبتت أن جنس اللاعبة الإيرانية أنثى، وخاطب الاتحاد الأردني لكرة القدم بالنتيجة النهائية حول الشكوى المقدمة.

https://twitter.com/oomar7_7/status/1459959098632515584

كل ما تريد معرفته عن حارسة إيران

زهرة كودايي وتمارس نشاط كرة القدم منذ سنوات وتبلغ من العمر 32 عاما، وسبق له تمثيل المنتخبات في فاعليات كثيرة، وتعود جذور كودايي إلى محافظة خوزستان وتلعب ضمن صفوف فريق «ذوب آهن أصفهان»، وتعد أبرز قائدات الفريق داخل الملعب حيث تتواجد منذ عام 2009.

وتعتبر اللاعبة ضيفة شبه دائمة على وسائل الإعلام الإيرانية خاصة المرئية والتي تُظهر بشكل كبير صوتها الأنثوي ومشاركتها في العديد من الفاعليات النسائية خارج عالم الساحرة المستديرة، وقد عبرت زهرة كودايي في وقت سابق، عن حزنها الشديد من التنمر التي تواجه تعليقًا على تكوينها الجسدي وملامحها كما طالبت بضرورة المساوة مع الرجال في الحقوق وخاصة ممارسة الرياضة.

فضيحة رياضية.. 8 لاعبين ذكور في منتخب إيران للسيدات

أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية ، في سبتمبر من عام 2015، عن فضيحة رياضية، تتمثل في وجود 8 لاعبين ذكور مثلوا منتخب بلادهم للسيدات خلال الأعوام الماضية.

واكتفى مجتبی شريفي الذي كان يتحدث إلى موقع 'نادي الصحافيين الشباب' الإيراني، اكتفى بذكر الأحرف الأولى من أسماء 'الرجال' الثمانية. وقال إن اللاعبين لعبوا مع منتخب النساء في حين البعض منهم لم يتحول جنسياً وبقوا ذكورا حتى آخر يوم لهم في المنتخب.'

وأضاف شريفي أن 'هناك لاعبين ذكورا مثلوا النوادي على مستوى الدوري الإيراني للنساء وعند الاعتزال حضروا بمظهر الرجال والبعض منهم استمر بمهمة التدريب في فرق كرة القدم للسيدات '.

يذكر أن فضيحة وجود لاعبين ذكور في المنتخب الإيراني للنساء ترجع إلى عام 2008، عندما تحدث محمد مرتضى نجاد رئيس نادي 'شن ساي ساوه' و2 من المدربات عن وجود رجال في المنتخب، لكن الاتحاد الإيراني وصف تلك الأحاديث في حينها بـ'الكاذبة'.

ونشرت صحيفة 'تليغراف' البريطانية العام الماضي تقريراً، بعد اكتشاف 4 رجال في المنتخب، ليعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم طرد هؤلاء اللاعبين في فضيحة تناقلتها مختلف وسائل الإعلام العالمية.

وبحسب ما نشرت الصحيفة البريطانية حينها، فإن اللاعبين الأربعة، خضعوا لعملية تغيير للجنس، ولكن عملية التحول لم تنجح، وبذلك لا يحق لهم المشاركة مع المنتخب بصفة رسمية.

https://twitter.com/makrem_aouadi/status/1459962993966465039

بث مباشر قناة صدى البلد

قناة صدى البلد بث مباشر

 2 بث مباشر قناة صدى البلد