رحلة الذهب في آخر شهر من 2022.. الجنيه يتراجع 1680 جنيهًا

تضارب في أسعار الذهب، وارتفاع لمستويات تاريخية غير مسبوقة، وإقبال غير مبرر لاقتناء المعدن الأصفر، هكذا كان حال سوق الذهب في مصر في الشهر الأخير من عام 2022، حيث شهدت الأسواق اضطراب لم تشهده على مدار تاريخها، خاصة مع تخبط سعر الذهب على المستوى العالمي، في ظل قرارات الفيدرالي الأمريكي والتي دفعت المعدن الأصفر لتحقيق أدنى مستوى له في سبتمبر الماضي وذلك منذ عامين، قبل أن يقلص الذهب خسائره في الربع الأخير.

وعلى الرغم من الاستقرار النوعي في سعر الذهب في الأسواق العالمية، خلال الشهر الأخير، إلا أن سعر المعدن الأصفر اضطرب في مصر، خاصة مع زيادة الطلب عليه.

سعر الذهب عيار 21

في النصف الثاني من شهر ديسمبر الماضي، قفز الذهب عيار 21 لمستوى تاريخي لم يسبق من قبل، حيث سجل الذهب نحو 1900 جنيهًا للجرام الواحد، قبل أن ينخفض الذهب عيار 21 ليستقر عند سعر 1690 جنيهًا، وبتراجع بقيمة 210 جنيهًا.

الذهب في مصر الذهب في مصر

سعر الذهب عيار 24

زاد سعر جرام الذهب عيار 24 خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر بشكل غير طبيعي، حيث وصل الجرام إلى 2171، قبل أن يستقر في آخر الشهر عند مستوى 1932 بتراجع بقيمة 239 جنيهًا.

الذهب عيار 18

تراجع سعر الذهب عيار 18 خلال شهر ديسمبر بنحو 179 جنيهًا، ليسجل نحو 1449 جنيهًا للجرام، بدلا من أعلى سعر وصل له خلال شهر ديسمبر الماضي وهو 1628 جنيهًا.

سعر الذهب سعر الذهب

سعر جنيه الذهب

زاد سعر جنيه الذهب خلال شهر ديسمبر بشكل قياسي، خاصة بعد حالة من الارتباك الذي شهدها الجنيه الذهب مع زيادة الاقبال على اقتنائه، بسبب أن المصنعية تكون أقل على سعر الجنيه الذهب من المشغولات الذهبية، حيث حقق نحو 15200 جنيهًا، قبل أن يتراجع بقيمة 1680 جنيهًا، ليستقر عند 13520 جنيهًا.

الجنيه الذهب الجنيه الذهب

ضوابط تصدير الذهب

في وقت سابق، عدل البنك المركزي المصري، وفق ما أعلنه في كتابه الدوري الصادر بتاريخ 18 ديسمبر 2022.

وقال البنك المركزي، في الكتاب الدوري الموجه لمجالس إدارة البنوك، إنه بناءً على متابعة تطورات الأسواق يرجى الالتزام بالتالي فيما يتعلق بحصائل العمليات التصديرية للذهب نظرا لطبيعة حركة التجارة الخاصة به:

  1. في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن - وبعد متابعة البنك للعميل في هذا الشأن دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل تالية - يتعين على البنك إبلاغ البنك المركزي باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة له الصادرة عن البنك المركزي.
  2. يتعين على البنك أيضا في هذه الحالية إبلاغ وزارة التجارة والصناعة (قطاع التجارة الخارجية) ومصلحة الجمارك، وكذلك مصلحة الدمغة والموازين لاتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم.

 

ارتفاع سعر الجنيه الذهب اليوم الأحد 1 يناير 2023

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد في البنوك