رحيل الطبلاوي .. حفظ القرآن في التاسعة.. رفض في الإذاعة 6 مرات وأول أجر تقاضاه 5 قروش

رحل القارئ الشيخ محمد محمود الطبلاوي، عن عالمنا اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 86 عاما.

وتوفي الشيخ الراحل في منزله بالمنوفية، وتشيع جنازته غدا بعد صلاة الظهر بالقاهرة.

زواج مبكر

ولد الشيخ الطبلاوي عام 14 نوفمبر عام 1934 في حي ميت عقبة بالجيزة، وتعود أصوله إلى محافظة المنوفية.

وتزوج الشيخ الراحل في سن مبكرة حينما بلغ العام السادس عشر.

وأحيى الطبلاوي مآتم لكبار الموظفين والشخصيات البارزة والعائلات المعروفة بجوار مشاهير القراء الإذاعيين قبل أن يبلغ الخامسة عشرة من عمره.

التتلمذ على يد كبار المشايخ

تتلمذ الشيخ الطبلاوي على يد كبار المشايخ ومن بينهم عبد الفتاح القاضي والشيخ أحمد مرعي والشيخ رزق خليل حبة والشيخ محمود حافظ برانق والشيخ عبد الحميد المسيرى.

جده تنبأ بحفظه القرآن الكريم

قال الشيخ الراحل إن جده بشر والدته قبل ولادته أنه «الطبلاوي» سيكون من حفظة القرآن الكريم، وهو ما دفع والده إلى الاهتمام بحفظه القرآن الكريم.

وأتم الطبلاوي حفظ القرآن الكريم وهو في التاسعة من عمره، ووفقا للشيخ الراحل فإن أول أجر تقاضاه بلغ كان 5 قروش وهو في عمر الحادية عشر.

رفض في اختبارات الإذاعة 6 مرات

قال الشيخ الطبلاوي إنه رفض 6 مرات فى اختبارات الإذاعة.

وتابع «مكنش عندى تنقل بين النغمات ولا أى تنقل بين المقامات، والشيخ محمد الغزالى قال عنى بيقلب الحزن فرح فين المقامات اللى بتتكلموا عليها الإذاعة هى اللى هتخسر».

الإفتاء تنعى الراحل 

نعى فضيلة الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- القارئ الشيخ محمد محمود الطبلاوي – نقيب قراء ومحفظي القرآن الكريم في مصر- الذي وافته المنية مساء اليوم عن عمر ناهز 86 عامًا.

وقال مفتي الجمهورية في بيان له إن الراحل الكريم كان أحد أعلام القراء المصريين وقد تلا آيات القرآن الكريم بصوته العذب وأبدع في تلاوته فأوصل معانيه إلى قلوب الناس.

وتوجه فضيلة المفتي بخالص العزاء إلى أسرة الشيخ الطبلاوي ومحبيه، داعيًا الله أن يغفر له ويرحمه ويشفع فيه القرآن الكريم فيكون له نورًا.

كان القارئ الشيخ محمد محمود الطبلاوي ، قد توفي مساء اليوم عن عمر يناهز 86 عاما، وقال إسلام الطبلاوي، حفيد الشيخ، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك «إنا لله وإنا إليه راجعون، توفي إلى رحمة الله جدي الشيخ محمد محمود الطبلاوي، أسألكم الدعاء بالرحمة».

وأكد إسلام في تصريحات لموقع قناة صدى البلد أن الشيخ الطبلاوي توفي في منزله في المنوفية وستشيع الجنازة  غدا بعد صلاة الظهر.