رحيل سيدتي الجميلة شويكار .. كلمني شكرا أخر أعمالها و«شيء لا يصدقه عقل» أشهر لزمات «صدفة»

رحلت عن دنيانا اليوم الجمعة الفنانة القديرة شويكار بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 83 عاما والتي شكلت مع زوجها الراحل فؤاد المهندس على مدار 20 عاما «دويتو» أكثر من رائع أسهم في أعمال سينمائية ومسرحية خالدة.

وبرعت شويكار في أدوار الكوميديا بالمسرح العربي، ولدت بالأسكندرية لعائلة تتكون من أب مصري الجنسية تركي الأصل وأم شركسية.

تم اكتشافها في نادي سبورتنج في الإسكندرية، وعملت في أدوار تراجيدية، ثم اكتشفها المخرج فطين عبد الوهاب إذ وجد فيها موهبة فنية خاصة في مجال الكوميديا.

تزوجت شويكار من المحاسب حسن نافع، وبعد موته تزوجت الفنان فؤاد المهندس حيث قدما واحدا من أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية ثم انفصلا بعد ذلك، كما كانت قد تزوجت من مدحت يوسف.

وتبقى الفنانة شويكار ظاهرة فنية فريدة من نوعها مهما ظهرت على الساحة الفنية عشرات الكوميديانات، فالجميع لا يستطيع أن ينسى أدوراها ومن ضمنها الفتاة الفقيرة «صدفة» في مسرحية سيدتي الجميلة  و نادية في مسرحية أنا وهو وهي، ولا يزال عالقا في عقول جمورها جملتها الشهيرة «شيء لا يصدقه عقل» في مسرحية «إنها حقا عائلة محترمة».

وكان أخر أعمالها السينمائية فيلم «كلمني شكرا» للمخرج خالد يوسف، والتليفزيونية ظهورها الخاص في مسلسل 'سر علني' للفنانة غادة عادل، يجب التذكير بأن مشوار شويكار لم يكن مفروشًا بالورد منذ بدايته، حيث إنها تزوجت وهي لا تزال ابنة السادسة عشرة وتوفي زوجها الأول حسن صادق الجواهرجي وترك لها ابنة في رعايتها وهو ما دفعها للخروج للعمل.

وكان السيد بدير أول من رشح شويكار للعمل المسرحي، عندما قامت بدور البطولة أمامه في مسرحية «السكرتير الفني» لكنه اعتذر عن المسرحية نتيجة سفره ورشح الفنان الكبير فؤاد المهندس للقيام بالدور بدلا عنه وكانت هذه المسرحية بداية تعارف الثنائي الشهير «المهندس وشويكار».

وفى مشهد رومانسي لن يتكرر طلب فؤاد المهندس من شويكار الزواج على خشبة المسرح، وقتما كانا يقومان بدور البطولة في مسرحية 'أنا وهو وهي' واستمر صداقتهما بعد الانفصال لمدة 20 عاما كامل حتى رحل هو.

وبدأت شويكار تجربة التمثيل منذ مطلع ستينيات القرن العشرين، وصارت من أكثر الفنانات جماهيرية، وتجاوز مشوارها الفني عامه الـ60، قدمت خلالها ما يقرب من 28 فيلماً للسينما المصرية ، أبرزها 'العتبة جزاز، مستر إكس، الزوجة الـ 13، أمريكا شيكا بيكا'، وعلى خشبة المسرح 9 أعمال مسرحية، ولم تنس نصيبها من الدراما التليفزيونية فقدمت عددا من الأعمال التليفزيونية أبرزها: «هوانم جاردن سيتي، ترويض الشرسة، امرأة من زمن الحب، سر علني».

محمد ثروت: قدمت مشهد تراجيدي في كلمني شكرا.. وصبري فواز ضربني بالقلم 3 مرات

وفاه الفنانه شويكار بعد صراع مع المرض