رداً على "ترامب" .. وزير الخارجية الألماني:"الملكية الفكرية للقاح كورونا ليست للبيع"

أعلن وزير الخارجية الألماني ،هايكو ماس"، في تصريحات نقلتها صحيفة الجارديان البريطانية اليوم، أن "حقوق الفكرية لأبحاث لقاح كورونا ليست للبيع"، وذلك عقب ما أعلنه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بأن أمريكا تريد حصرياً شراء الوصول للقاح المحتمل، الذي طوره الباحثون الألمان.

ونشرت الصحيفة ، اقتراح المفوضية الأوروبية حظر دخول غير الأوربيين في محاولة لمواصلة جهود إبطاء انتشار الفيروس، وقالت رئيس المفوضية ،أورسولا فون دير لين، :"كلما قللنا السفر كان ذلك أفضل في احتواء الفيروس .. نعتقد أن رحلات السفر غير الضرورية يجب أن تنخقض في حال أردنا محاصرة الفيروس سواء دخول أو مغادرة دول الاتحاد الأوروبي".

واتخذت ألمانيا اليوم (الاثنين) ،التي سجلت أكثر من 5 آلاف حالة إصابة و 13 وفاة من الفيروس، إجراءات للتحكم في حدودها مع خمس دول، هم (استراليا، والدنمارك، وفرنسا، ولكسمبورج، وسويسرا)، والتي تسمح للسفر فقط للمواطنيين الألمان، أو الرحلات التجارية.

ويتزايد عدد الدول الأوروبية، والحكومات الفيدرالية التي وافقت على إغلاق كافة المحلات عدا محلات الأطعمة، والبنوك، والصيدليات، ومحطات البنزين، مع منع التجمعات لأغراض إقامة الشعائر الدينية، وتقييد الزيارات للمستشفيات. و معظم المدارس الألمانية أغلقت. وأعلنت مدينة "بافاريا" ،ثالث أكبر المدن الألمانية، بأن الوضع كارثي يسمح للسلطات بوضع قيود أسرع، بينما حث الرئيس الألماني ،فرانك فالتر شتاينماير، المواطنون على التقليل من التواصل الاجتماعي بقوله:"القيود على حياتنا اليوم يمكنها أن تحمي حياتنا غداً".

"أوروبا" مركز زلزال "كورونا"، هكذا أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان لها اليوم في محاولة لوصف الوضع الذي آل إليه انتشار الفيروس. وحث مدير المنظمة ،الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، الذي أختير لمنصبه في مايو 2017، الدول لاتخاذ إجراءات مشددة تجاه الأنشطة الاجتماعية الحاشدة لحماية الأرواح، لافتاً بقوله:"لا تجعلوا هذه النيران تحرقنا".

وجاءت هذه التصريحات ضمن تواتر الأنباء عن تزايد عدد المصابين والقتلى من جراء الفيروس، بخاصة بعد أن أصبحت إيطاليا الأعلى أوروبياً في حصيلة المصابين والوفيات ،حتى وقت نشر الخبر، بواقع 250 حالة وفاة خلال 24 ساعة ليصل الإجمالي إلى 1266 متوفي و أكثر من 17 ألف مصاب.

وتأتي أسبانيا في المرتبة الثانية بعد "إيطاليا"، بعد أن قفزت الوفيات لنسبة 50% زيادة بواقع 120 متوفي لترتفع الحصيلة إلى أكثر من 4 آلاف، وهو ما دفع رئيس الوزراء الأسباني ،بيدرو سانشيز، يعلن حالة من التأهب لتداعيات انتشار الوباء يوم السبت الماضي ولمدة أسبوعين.

ونقلت صحيفة الواشنطن بوست، في تقرير لها اليوم نداء من مركز التحكم ومنع الأمراض الأمريكي بضرورة الاتحاد على المستوى القومي خلال الثمان أسابيع المقبلة في محاولة لمحاصرة أزمة فيروس "كورونا"، مطالبين بضرورة أتباع التعليمات بقوة وتطبيقها خلال الشهرين المقبلين، ورغم أن التعليمات قد تبدو مشددة ولكنها تحافظ على سلامة المواطنين.

وأعلنت اليوم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، أن أكثر من نصف مليار طفل حول العالم لا يستطيعوا الذهاب لمدارسهم بسبب فيروس "كورونا" في 73 دولة في محاولة للحد من انتشار الوباء عالمياً. و أشار بيان المنظمة بأن حوالي 56 دولة أغلقت المدارس على المستوى القومي.