رسميا.. استبعاد منتخب روسيا وأنديتها من بطولات الفيفا واليويفا

استبعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، المنتخب الروسي لكرة القدم من المشاركة في جميع المسابقات الرياضية.

وكذلك تم استبعاد روسيا من المشاركة في بطولات الاتحاد الأوروبي (يويفا) لكرة القدم، من المشاركة في جميع المسابقات؛ وذلك على خلفية على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

نقل المباريات

وكان من المقرر أن تستضيف العاصمة الروسية موسكو، مباراة الملحق الأوروبي المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العالم 'قطر 2022' بين المنتخب الروسي ونظيره البولندي في الـ24 من مارس المقبل، على أن يلعب الفائز من المواجهة، على أرضه في الـ29 من مارس، مع الفائز من مباراة السويد والتشيك لخطف بطاقة المشاركة في مونديال قطر عن المسار الثاني في الملحق الأوروبي.

كما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 'يويفا'، في وقت سابق، نقل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا 'التشامبيونز ليج' للموسم (2021-2022) من مدينة سان بطرسبورج الروسية إلى العاصمة الفرنسية باريس.

قرار الفيفا

ويأتي هذا القرار، غداة بيانات أصدرتها منتخبات بولندا والتشيك والسويد برفضها مواجهة روسيا؛ بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بحسب «روسيا اليوم».

وكان 'الفيفا' قد اشترط، في بيان له، أن يلعب المنتخب الروسي تحت اسم وراية الاتحاد الروسي لكرة القدم؛ وليس تحت اسم روسيا وعلمها، مؤكدًا أن روسيا لن تلعب على أرضها وسيتم نقل مبارياتها (البيتية) إلى أرض محايدة، وستلعب من دون جماهير.

تحسن الأوضاع

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيانه بأنه يمكن أن يستبعد المنتخب الروسي في حالة واحدة فقط؛ إذا لم تتحسن الأوضاع في منطقة الصراع.

وكان من المقرر أن يواجه فريق سبارتاك موسكو نادي لايبزيج الألماني يوم 10 مارس المقبل، في ذهاب الدور السادس عشر من الدوري الأوروبي لكرة القدم، على أن تقام مباراة الإياب يوم 17 مارس على ملعب محايد.

حرب روسيا وأوكرانيا.. موسكو ترد بإغلاق المجال الجوي أمام 36 دولة

بعد قليل.. وزير التموين يكشف تأثير أزمة روسيا وأوكرانيا على مصر في «على مسؤوليتي»