رغم تحذير هيئة الدواء .. صفحات تبيع كواشف تشخيص كورونا مجهولة المصدر على فيس بوك

بعد تزايد عدد الصفحات التي تروج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حذرت هيئة الدواء المصرية، من بيع وتداول كواشف تشخيص فيروس كورونا المستجد -كوفيد.

وأكدت الهيئة أن جميع الكواشف الطبية الخاصة بالكشف عن كورونا، يتم استيرادها لصالح الجهات الحكومية، وغير مصرح ببيعها أو تداولها من أي جهة أخرى، كونها تكون مجهولة المصدر في هذه الحالة.

ورصد موقع «قناة صدى البلد» عدد من الصفحات التي تحدت تحذيرات هيئة الدواء المصرية، وروجت لكواشف وتشخيص فيروس كورونا، رغم أن تلك الأجهزة مجهولة المصدر، حيث ادعت إحدى الصفحات بيع اختبار منزلي جديد يكشف فيروس كورونا في 6 دقائق فقط، من خلال سحب عينة دم، لتظهر بعدها النتيجة إن كانت سلبية أو إيجابية، وأكدت أن سعره يبلغ 399 جنيهًا، بخلاف مصاريف الشحن.

ومن جانبها، قالت هيئة الدواء، في بيان لها، أنه يتم المتابعة الدورية والتفتيش والرقابة على جميع الشركات المستوردة للكواشف التشخيصية لتشخيص Covid 19 بجميع أنواعها لضمان الالتزام بالإجراءات المتبعة في هذا الشأن وعدم توريد تلك الكواشف للمعامل الخاصة والصيدليات.

كما تؤكد الهيئة، أنها تتخذ جميع الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات الرقابية المختلفة لفرض السيطرة على سوق الدواء ومنافذ بيع الأدوية والمستلزمات الطبية والضرب بيد من حديد على أيدي المخالفين والمتلاعبين بصحة المواطن المصري.

وإذ تناشد هيئة الدواء المصرية المواطنين بمراجعة مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد ' Covid 19' وعدم الانسياق وراء كل من تسول له نفسه استغلال الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد.

واقتربت بريطانيا من اعتماد طريقة جديدة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا في مدة لا تستغرق 10 دقائق، دون الحاجة لمغادرة المنزل.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية فإن الكشف الجديد تم تشبيهه بأنه الأقرب إلى طريقة فحص الحمل، فهو يقوم على وخز الإصبع ووضع قطرة من الدم على شريحة مبتكرة للكشف عن مدى وجود أجسام مضادة من عدمه.

ويتم الكشف عن كورونا من خلال حروف وإشارات على جهاز الفحص يمكن التنبؤ بالإصابة بفيروس كورونا في دقائق، حتى إن تعافى صاحبها من المرض أو لم تظهر الأعراض عليه.

التجربة الجديدة تقوم بها جامعة أكسفورد و4 شركات بريطانية رائدة في مجال صناعة الأدوية، ويرى الباحثون أنها قادرة على توفير الملايين من الجنيهات الإسترلينية للحكومة البريطانية.

شعبة الأدوية : الدواء المباع عبر السوشيال ميديا مغشوش .. ومُصنع تحت بير السلم

«بشري سارة» الأوقاف تعرض عودة صلاة الجمعة على لجنة كورونا حال استمرار التزام المصلين