رغيف العيش.. شعبة المخابز تنفي علاقتها بتخفيض الوزن.. برلماني: لا توجد رقابة .. والتموين: « بنقدم خبز نضيف» .. وموسى : «مش فى مصلحة المواطن»

كشف الدكتور عبد النعيم حامد، وكيل أول وزارة التموين بالقاهرة، أسباب خفض وزن رغيف الخبز.

توحيد أوزان الخبز يحافظ على المنظومة

وقال حامد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد « الوزارة عقدت عدة اجتماعات مع شعبة المخابز وطالب فيها أصحاب المخابز بإعادة النظر في تكلفة الخبز وزيادة المقابل المادي بعد إرتفاع تكلفة التشغيل وتأثيرات أزمة كورونا».

وتابع «الخبز أنواع منه الطري والملدن والمجري والوزارة ترى توحيد الأصناف وزيادة انتاجية جوال الدقيق وأن زيادة الإنتاجية وخفض وزن الرغيف ل90 جرام يسعى لزيادة التنافسية بين المخابز»، مشيرا إلى أن هناك عقوبات مغلظة على التلاعب في الأوزان تصل لإغلاق المخبز.

وأضاف أن حصة المخابز والمواطن ثابتة من الخبز والمهم أن يحصل المواطن على “عيش نضيف” مع توحيد أوزان الخبز بالكامل بما يحافظ على منظومة صناعة الخبز.

شعبة المخابز تنفي علاقتها بتقليل وزن رغيف الخبر

ومن جانبه أكد عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز، أ،ه لا علاقة للشعبة بتخفيض وزن الخبز من 110 جرامات، إلى 90 جرامًا.

وتابع  أنه من أجل الحفاظ على سعر الخبز بـ 5 قروش وبالمواصفات التي تريدها الدولة، طلبت الشعبة من وزارة التموين تعديل التكلفة.

وأشار إلى أن التموين وافقت على نصف متطلبات الشعبة وقدمت دعم مليار جنيه، وتم تخفيض وزن رغيف الخبز من أجل توفير جزء من الكل.

وأردف أن هناك 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية وهناك 8 جهات رقابية تعمل على متابعتها كما توجد  إدارة في كل مركز ومديرية ومباحث التموين على مستوى المحافظة.

ولفت إلى أن هناك 3 أنواع من الخبز ستنخفض من 100 جرام إلى 90 جراما ونوع واحد سينخفض من 110 جرامات لـ 90 جراما، مؤكدا أن هناك متابعة ورقابة على المخابز على مستوى الجمهورية يوميا.

وأضاف أن رغيف العيش الذي تدعمه الدولة تكلفته 60 قرشا في حين يحصل عليه المواطن بـ 5 قروش في الوقت الذي  وصل سعره في المخبز الحر والسياحي إلى جنيه وأكثر.

وأشار إلى أن المنظومة الحالية مستمرة منذ 2014 ولا يوجد أي شكوى من الخبز ولا توجد أي طوابير، موضحا ان أصحاب المخابز لم يحصلوا على حقهم كامل رغم دعم الحكومة للخبز بمليار جنيه حيث إن تكلفة الخبز المقيدة حاليا والتي يحاسب عليها أصحاب المخابز تم وضعها في مارس 2018 ومنذ ذلك التاريخ ارتفعت التكلفة .

المخابز لا تلتزم بالوزن القانوني

وانتقد النائب فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، قرار تخفيض وزن رغيف الخبر.

ودخل الشرقاوي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، في نقاش حاد ومشادة مع عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز مؤكدا أن المخابز لا تلتزم بالوزن القانوني ولا توجد رقابة ليرد غراب بأن غير الملتزم يتم معاقبته ولا يجب التعميم في عدم الالتزام.

وأكد الشرقاوي أن الدولة توفر الدعم وعلى كل الجهات المسئولة توصيل هذا الدعم للمستحقين ولا يجب النظر لمصلحة أصحاب المخابز فقط ليرد عليه غراب بأن أصحاب المخابز أغلبهم يراعون الاشتراطات والوزن.

أحمد موسى: قرار خفض وزن رغيف الخبز ليس في مصلحة المواطن

شدد الإعلامي أحمد موسى على أن قرار خفض وزن رغيف الخبز ليس فى مصلحة المواطن مطالبا بعدم المساس بالرغيف بما يؤثر على المواطن البسيط..

وأضاف موسى  أن «المواطن معندوش إلا رغيف العيش» .. وقرار خفض الوزن لا يرضى أحد»، موجها  سؤاله إلى الدكتور عبد النعيم حامد وكيل أول وزارة التموين بالقاهرة حول أسباب اتخاذ القرار ودعم أصحاب المخابز دون النظر للمواطن.

«عيش نضيف».. التموين تكشف أسباب خفض وزن رغيف الخبز

أحمد موسى: قرار خفض وزن رغيف الخبز ليس فى مصلحة المواطن