رفع درجة الاستعدادات بمنطقة مجمع الأديان لتأمين احتفالات عيد الميلاد

تفقد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اليوم الأربعاء، منطقة آثار مجمع الأديان الأثرية بمصر القديمة في محافظة القاهرة، وذلك للوقوف على إجراءات تأمين المزارات السياحية المهمة بالمنطقة الأثرية، وتسهيل حركة الزائرين خلال الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

وأعلن الدكتور وزيري رفع درجة الاستعداد في منطقة المجمع، من كاميرات المراقبة وكفاءة أجهزة الإطفاء الذاتية واليدوية وتكثيف ورديات الأمن ومفتشي الآثار، وذلك استعدادًا للاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

وأكد وزيري، خلال جولته، ضرورة الاستعداد في مثل هذه المناسبات بما يتناسب مع أهمية المكان دينيًا وتاريخيًا وأثريًا حيث أنها تضم في رحابها أهم وأعرق المباني الأثرية، لافتًا إلى أهمية التنسيق مع جميع الجهات المعنية.

ويذكر أن منطقة مجمع الأديان تضم 16 موقعًا أثريًا من بينهم الكنيسة المعلقة، أحد أقدم الكنائس الباقية بمصر حتى الآن، وسميت بالمعلقة لأنها بنيت على الأبراج الجنوبية من الحصن الروماني وترتفع الكنيسة نحو 13م عن سطح الأرض وتضم 90 أيقونة أثرية مهمة.

ويعود تاريخ كنيسة أبي سرجه أو كما تعرف أيضًا بكنيسة الشهيدين سرجيوس وواخس إلى القرن الرابع الميلادي وشيدت فوق المغارة التي أقامت فيها العائلة المقدسة أثناء رحلتها إلى مصر ، فيما يقع المتحف القبطي داخل أسوار حصن بابليون والذي أنشأ عام 1910 ويضم مجموعة فريدة من مقتنيات الفن القبطي المصري.