«روبرتو جارسيا».. مدرب قاد «يد الفراعنة» لكتابة التاريخ.. رفض كبار أوروبا من أجل مصر.. وإمكانياته ترتقي لحصد «الذهب»

واصل منتخب مصر لكرة اليد، تحت قيادة مدربه الإسباني روبرتو جارسيا باروندو، عروضه المميزة في دورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020»، بعد الفوز على ألمانيا 31-26، في الدور ربع النهائي من منافسات كرة اليد، ليصعد إلى نصف النهائي.

روبروتو جارسيا يقود منتخب اليد لكتابة التاريخ

ويقدم منتخبنا الوطني لكرة اليد، مستويات غير مسبوقة في تاريخ الأولمبياد، حيث قاد جارسيا، فراعنة اليد، إلى التأهل لنصف النهائي، للمرة الأولى في تاريخ كرة اليد العربية والإفريقية، ويضمن المركز الأفضل في تاريخ مشاركات مصر بالأولمبياد، حيث كان المركز الأفضل له «السادس» بأولمبياد 1996.

وضرب منتخب مصر لكرة اليد، موعدًا مع نظيره الفرنسي، لملاقاته في نصف نهائي منافسات كرة اليد، بدورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020»، بعد فوزه على ألمانيا، بنتيجة 31-26، بالدور ربع النهائي.

موعد مباراة مصر وفرنسا

يلتقي منتخب مصر لكرة اليد مع نظيره الفرنسي، في نصف نهائي منافسات كرة اليد بدورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020»، في المباراة المقرر لها الخميس المقبل، في تمام الساعة العاشرة صباحًا.

وتولى روبرتو جارسيا، تدريب منتخب اليد، في شهر مايو عام 2019، قادمًا من فريق فاردار المقدوني، الذي كان قد وصل به وقتها إلى نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، ووضعه في مراكز متقدمة بالمنافسات الأوروبية، حيث تلقى العديد من العروض القوية من أندية أوروبية ومنتخبات أبرزها روسيا وبولندا والمجر، إلا أنه فضل تدريب منتخب الفراعنة، لامتلاكه جيل يحلم آمال وطموحات كبيرة.

ونجح جارسيا، في قيادة منتخب اليد، إلى التتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 التي أقيمت في تونس وقتها، بعد أداء كبير ومميز، ليبدأ الاستعداد لبطولة جديدة هي الأهم والأصعب وقتها، كانت بطولة كأس العالم التي أقيمت في مصر، يناير الماضي، والتي شهدت عروضًا طيبة للفراعنة حيث أنهاها في المركز السابع، وكان قريبًا من إقصاء الدنمارك الذي تأهل بأعجوبة بعد فوزه بركلات الترجيح، وتوج وقتها بطلًا للعالم.

روبرتو جارسيا مدرب منتخب مصر لكرة اليد

ويبلغ جارسيا من العمر 41 عامًا، حيث أنه من مواليد 12 يناير 1980 بالعاصمة الإسبانية مدريد، وسبق له اللعب في مركز الجناح الأيمن ضمن صفوف منتخب إسبانيا، بخلاف لعبه لأندية بلد الوليد وأديمار ليون وريال سوسيداد وأتليتكو مدريد وبيك سجيد المجري.

مسيرة روبرتو جارسيا قبل تدريب الفراعنة

وحقق جارسيا، خلال مسيرته كلاعب، كأس أبطال الكؤوس الأوروبية لكرة اليد مرة واحدة عام 2005، بالإضافة لتتويجه ببطولة الدوري الإسباني أعوام 2008 و2009 و2010، فضلًا عن تتويجه ببطولة كأس إسبانيا عامي 2007 و2010، بينما حقق كأس السوبر الإسبانية عامي 2008 و2011، وتوج بدوري أبطال أوروبا مرتين أيضًا عامي 2008 و2009، كما تولى تدريب منتخب مقدونيا للشباب ومنتخب الرجال.

وفاز مدرب منتخب اليد، عام 2019 وهو فى عمر الـ39 عامًا بجائزة أفضل مدرب في العالم خلال الاستفتاء الذي أجراه الاتحاد الدولي لكرة اليد بمدينة بلجراد التشيكية، حيث توج باروندو جارسيا بالجائزة بعدما حصل على الغالبية العظمى لأصوات 22 صحفيًا من مختلف دول العالم بالإضافة إلى تحقيقه أعلى نسبة من أصوات الجماهير والمتابعين للاستفتاء.

وكان جارسيا هو أصغر مدرب يفوز بالجائزة والتي فاز بها موسم 2018 باتريس كانيار الفرنسي وراؤول جونزاليس الإسباني عام 2017، بينما يعد جارسيا، أبرز المدربين الواعدين على ساحة كرة اليد الأوروبية حاليًا، وهو أحد خريجي مدرسة المدرب الإسباني الأسطوري كارلوس باستور وهي نفس مدرسة التدريب وأسلوب اللعب التي عمل بها المدرب السابق للمنتخب الوطني ديفيد ديفيز.

منتخب مصر لكرة اليد

موعد مباراة منتخب مصر لكرة اليد ضد فرنسا في نصف نهائي أولمبياد طوكيو

«يد مصر تكتب التاريخ».. إنجاز غير مسبوق للعرب وإفريقيا.. وأول منتخب غير أوروبي بالمربع الذهبي منذ 1998