روسيا تقرر غلق المجال الجوي أمام 3 دول أوروبية بعد الحرب على أوكرانيا

قررت روسيا يوم السبت، إغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية من ثلاثة دول أوروبية بعد قرارا مماثل اتخذته وارسو وبراغ وصوفيا بحق شركات طيران روسية.

أعلنت روسيا عن غلق الجال الجوي أمام دول بلغاريا وبولندا والتشيك، حيث أوضحت الهيئة الروسية للطيران: «بسبب القرارات غير الودية للسلطات الجوية البلغارية والبولندية والتشيكية» تغلق روسيا مجالها الجوي أمام شركات الطيران الآتية من هذه البلدان أو المسجلة هناك، بدءا من الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش، في 26 فبراير 2022.

ومع ذلك، فإن الاستثناءات ممكنة في حال إصدار تصريح خاص من الهيئة الناظمة أو من وزارة الخارجية الروسية.

وأعلنت بولندا والتشيك وبلغاريا الجمعة إغلاق مجالاتها الجوية أمام شركات الطيران الروسية عقب غزو موسكو لأوكرانيا.

كذلك، أعلنت شركة الطيران الوطنية البولندية تعليق رحلاتها إلى موسكو وسانت بطرسبرغ بعد ظهر الجمعة.

وأعلنت رئيسة الوزراء الإستونية كاجا كالاس السبت على تويتر أن بلادها ستغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية. وأضافت 'ندعو جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى القيام بذلك'.

ونقل رئيس الوزراء السلوفيني يانيز يانسا تغريدة نظيرته الإستونية، مؤكدا أن سلوفينيا ستطبق نفس الإجراء.

وأشار وزير النقل في لاتفيا تاليس لينكايتس على تويتر إلى أن بلاده تعتزم «إغلاق مجالها الجوي أمام شركات الطيران المسجلة في روسيا للرحلات التجارية» موضحًا أن هذا القرار سيوافق عليه رسميًا خلال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء.

رئيس أوكرانيا يظهر فى شوارع كييف

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، عن حدث جديد قد يغير مجرى الأحداث في الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فقد أكد زيلينسكي أن شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا، متحدثا بعد مكالمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ونشر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: 'بدأ يوم جديد على الجبهة الدبلوماسية بحديث مع إيمانويل ماكرون. هناك أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا. التحالف ضد الحرب فاعل'.

ودعا زيلينسكي الأوكرانيين إلى عدم الاستسلام والدفاع عن العاصمة كييف، حيث تخوض القوات الأوكرانية مواجهات في اليوم الثالث من الاجتياح الروسي، مضيفًا «أنا هنا. لن نسلم السلاح وسندافع عن بلادنا'، في رسالة فيديو نشرت صباحا على فيسبوك».ودعا أيضا إلى عدم تصديق 'المعلومات الكاذبة' المنتشرة على الإنترنت بأنه دعا جيشه إلى تسليم سلاحه، وقال: 'سلاحنا هو الحقيقة. هذه أرضنا. هذه بلادنا. أطفالنا. سندافع عن كل هذا'.

وبثت هذه الرسالة في وقت تخوض القوات الأوكرانية معارك في العاصمة لصد الجيش الروسي. وأفاد الجيش أن معارك عنيفة لا تزال تتواصل قبل الظهر في كييف.

كذلك أفاد الجيش الأوكراني عن معارك 'عنيفة' على مسافة 30 كيلومترا إلى جنوب غرب كييف حيث قال إن الروس 'يحاولون إنزال مظليين'.

ماكرون: الحرب في أوكرانيا 'ستطول'

من جانبه، حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أن الحرب في أوكرانيا 'ستطول' و'يجب أن نستعد لها'، مشيرا إلى أن الحكومة تعد 'خطة صمود' لمواجهة العواقب الاقتصادية للأزمة.

وقال ماكرون لدى افتتاح المعرض الدولي للزراعة في باريس: 'عادت الحرب إلى أوروبا (...) هذه الحرب ستطول' مشددا على أنها 'لن تكون بلا عواقب على عالم الزراعة'.

https://www.youtube.com/watch?v=UjsdZPeG-Mk

 

وزيرة الهجرة توجه المصريين بمناطق الشرق والجنوب في أوكرانيا بالالتزام بأماكنهم

أمريكا تقدم مشروع قرار دولي لإدانة العملية الروسية في أوكرانيا

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد