رينارد.. رحلة الفرنسي من المجد في أفريقيا إلى كتابة التاريخ مع السعودية في المونديال

هيرفي رينارد.. اسم لمع في عالم التدريب، وبات حديث المدينة والبادية اليوم، بعدما سطر التاريخ بقيادته منتخب السعودية للانتصار على منتخب الأرجنتين بهدفين مقابل هدف واحد، بعد مباراة ملحمية ستُسطر في صفحات التاريخ كأس العالم 2022 بقطر.

المدرب الفرنسي قاد مباراة تدريبية على أعلى المستويات، ليقود رجال الأخضر نحو ما وُصف بأنه أشبه بـ'المعجزة' الكروية، لتكبر معه أحلام السعوديين في العبور الثاني من دور المجموعات بالمونديال.

كتابة رينارد التاريخ مع زامبيا

بداية هيرفي رينارد مع السطوع في عالم التدريب بكرة القدم، كانت  مع منتخب زامبيا مع تولي تدريب المنتخب عام 2008.

هيرفي رينارد قاد حينها منتخب زامبيا لأول تأهل لمنتخب الرصاصات النحاسية للأدوار الإقصائية لأمم أفريقيا 2010 لأول مرة منذ 14 عامًا، قبلها، حيث كان آخر ظهور للمنتخب التونسي في الأدوار الإقصائية في نسخة جنوب أفريقيا 1996، حينما أحرز وقتها منتخب الرصاصات النحاسية المركز الثالث.

وفي كان أنجولا 2010، ودّع منتخب زامبيا الدور ربع النهائي أمام منتخب نيجيريا بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بدون أهداف.

قمة المجد صنعها رينارد بعد سنتين مع زامبيا في أمم أفريقيا 2012 بغينيا الاستوائية والجابون، حينما قاد زامبيا للمرة الأولى والوحيدة في تاريخها للتتويج بلقب أمم أفريقيا، في إنجاز تاريخي لمنتخب الرصاصات النحاسية.

تتويج تاريخي لرينارد مع كوت ديفوار

ورحل رينارد إلى تدريب منتخب كوت ديفوار بعد نكسة مونديال 2014 للإيفواريين، ليقودهم بعدها بعدة أشهر إلى التتويج بلقب أمم أفريقيا للمرة الثانية في تاريخ كوت ديفوار.

وكسر رينارد مع الإيفواريين نحس أمم أفريقيا، الذي لازمهم منذ أن تُوجوا بلقبهم الأول عام 1992 بالسنغال، ليقودهم إلى ثاني تتويجاتهم في أمم أفريقيا.

رينارد وقصة صعود مع المنتخب المغربي

بعدها رحل رينارد إلى محطة جديدة في مشواره، وتولى تدريب منتخب المغرب، فانتشله من عثرته بعدما كان منتخبًا بعيدًا عن الواجهة القارية والعالمية بشكل كبير.

البداية مع أمم أفريقيا 2017، بعدما قاد رينارد منتخب المغرب للتأهل للدور ربع النهائي، وذلك لأول مرة منذ عام 2004، حينما بلغ المنتخب التونسي النهائي، لكنه رحلته في تلك البطولة اصطدمت بالمنتخب المصري فانحنى بهدف نظيف.

بعد ذلك قاد رينارد منتخب المغرب للتأهل لكأس العالم 2018، وذلك لأول مرة لأسود الأطلس منذ نسخة فرنسا عام 1998.

ورحل هيرفي رينارد عن تدريب المنتخب المغربي بعد الوداع المبكر من أمم أفريقيا في 2019 بمصر من الدور ثمن النهائي، على يد منتخب بنين.

وهنا عبر رينارد في رحلته قناة السويس لينتقل من تدريب المنتخبات الأفريقية إلى تدريب منتخب آسيوي، وهو المنتخب السعودي، ليقوده إلى التأهل لمونديال قطر 2022 للمرة السادسة في تاريخ الأخضر السعودي.

وبات رينارد حديث العالم بعد أن تمكن اليوم من جعل رفقاء ليونيل ميسي في صدمة وذهول مما شاهدوه في أرض الملعب، ولم يكن اكثر المتشائمين منهم يتوقعه.

كأس العالم 2022| السعودية تحطم سلسلة اللاهزيمة للأرجنتين الممتدة منذ 3 سنوات

كأس العالم 2022| تونس تخرج بتعادل ثمين أمام الدنمارك بدون أهداف