للمرة الأولى.. تكريم زاهي حواس في مهرجان سينمائي بإيطاليا.. صور

كرم  مهرجان «Magna Graecia Film Festival MGFF»، عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس في نسخته التاسعة عشر بمدينة 'كاتان زاروا' الإيطالية، وذلك بعد تأليفه أوبرا توت عنخ آمون.

ووصف Gianvito Casadonte رئيس المهرجان السينمائي الأثري،أوبرا توت عنخ آمون بأنها أهم حدث  فني لعام 2022.

فيلم زاهي حواس

وخلال حفل التكريم عرض المهرجان فيلما مدته 3 دقائق عن زاهي حواس، حيث أطلق عليه إنديانا جونز العصر الحديث، ودخل حواس، المهرجان ومعه والعديد من ممثلي السينما الإيطالية والأمريكية أمام تصفيق عشرة آلاف مواطن، وقام بتقديمه مغني إيطالي شهير.

وقال حواس، إنه قام بتأليف هذا العمل بمناسبة مئوية الملك توت عنخ آمون، مشيرا إلى أنكاتب السيناريو للأوبرا من إيطاليا، موسيقار إيطالي.

ومن المقرر أن يلقي زاهي حواس الليلة ندوة عن الملك توت عنخ آمون على هامش المهرجان الذي سيستمر حتى ٧ أغسطس الجاري.

وتعد هذه أول مرة يكرم فيها عالم أثري خلال مهرجان سينمائي، تكريما لجهود الدكتور زاهي حواس.

أوبرا عايدة

يذكر أن الدكتور زاهى حواس، أكد أنه قام بتأليف الأوبرا لأن أوبرا عايدة مر عليها حوالى 148 عاما، ووجد أن هناك ضرورة لعمل أوبرا جديدة للملك 'توت عنخ آمون'، خاصة لقرب افتتاح المتحف المصري الكبير إضافة إلى أن 4 نوفمبر 2022 ستكون الذكرى المئوية الخاصة باكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، وستقيم مصر احتفالا كبيرا في 5 نوفمبر بهذه المناسبة تعرض خلاله الأوبرا بالأقصر.

ويذكر أن 'زيمبونى' المؤلف الموسيقى للأوبرا، أكد إن هذه الأوبرا سوف تبهر العالم أجمع لاشتراك 'دومنجو' أشهر أوبرالى فى العالم فى الغناء.

زاهي حواس يكشف سر المدينة الذهبية المفقودة في الأقصر

عمدة مدينة Passignano الإيطالية يسلم زاهي حواس مفتاح المدينة