زلزال المغرب المدمر.. هل تحققت نبوءة العالم الهولندي؟

عقب كل زلزال أو هزة أرضيفة عنفية يتعرض لها العالم، يتردد اسم العالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس تلقائيا على الأسماع، وعقب حدوث زلزال المغرب المدمر، تسأل البعض عن تحقق نبوءة العالم الهولندي.

هل تحققت نبوءة العالم الهولندي؟

قبل أيام قليلة من حدوث زلزال المغرب، نشر العالم الهولندي عبر منصة «إكس»، تغريدة جاء نصها كالتالي: « نحن على وشك اقتراب اقتران كوبيان مع عطارد والزهرة، بجانب اقتران قمريين أورانوس والمشترى، وفي 6 سبتمبر حدث تقارب بين كوكبي عطارد والزهرة، لذا من المتوقع أن تحدث زلزال أو هزات قوية خلال يومي الـ6 و7 سبتمبر.

زلزال المغرب المدمر

وحذر العالم الهولندي منذ أسبوعين بحدوث زلزال مدمر قد تتجاوز قوته أكثر من 8 درجات على مقياس ريختر، موضحًا أن الأرض تتحرك ببطء بين كوكبي المريخ ونبتون.

وجدد العالم الهولندي تحذيره مرة أخرة من خطورة وجود هزات أرضية ارتدادية تقع غربي البرتغال وإسبانيا وإيطاليا، وعلى هذه الدول أن تتخذ مثيرا من الحيطة والحذر.

رد حاسم على نبوءة العالم الهولندي

وفي سياق متصل، علق الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على حقيقة تحقق نبوءة العالم الهولندي بحدوث زلزال المغرب المدمر، معقبًا: «زلزال المغرب ليس له علاقة بتنبوءات العالم الهولندي، الزلزال لا يمكن التبؤ بها».

وقال جاد القاضي في تصريحات لـ«موقع قناة صدى البلد»، أن زلزال المغرب المدمر الذي حدث فجر اليوم السبت، لم يشير العالم الهولندي إلى أي معلومات حول إمكانية حدوث لزلزال في شمال أفريقيا، وما نشره كان يخص بعض الدول في أوروبا.

وتابع: منطقة شمال أفريقيا تتعرض بصورة دائمة للهزات الأرضية التي يتم رصدها بصورة يومية ولكن دون ان يشعر بها سكان هذه المناطق، موضحًا أن هناك مجموعة من الهزات الارتدادية التي يتم رصدها عقب زلزال المغرب لم يشعر بها أهالي هذه المناطق.