زيادة صادرات مصر من المكملات الغذائية 5 أضعاف المستهدف تحت مظلة هيئة سلامة الغذاء

تلعب الهيئة القومية لسلامة الغذاء، دورا بارزا في مجال إدارة ملف جودة وسلامة الغذاء في مصر، كما تهدف أن تكون مثلاً يٌحتذى به ليس على المستوى الإقليمي فحسب بل على المستوى العالمي.

في هذا السياق، صرح الدكتور علي عوف رئيس شعبة المكملات الغذائية إتحاد الغرفة التجارية '، أن إنشاء هيئة مستقلة متخصصة لإدارة ملف سلامة الغذاء أسوة بالدول المتقدمة، خطوة قوية بمصر لوضع الغذاء وسلامته في نصبه الطبيعي.

أضاف علي عوف أنه قديما كان الملف يتبع وزارة الصحة ولم يكن هناك اهتمام به باعتباره ملف ثانوي غير رئيسي إلي أن تم إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء الرقابية علي الأغذية المتداولة في مصر، لافتا إلي أن الأمر تعدي مجرد الإطمئنان علي جودة وسلامة الغذاء في مصر، ليصل إلي زيادة الإستثمار الأجنبي وفتح أسواق خارجية للمنتج المحلي، بعد تجديد الثقة الدولية في المنتجات المصرية من المكملات الغذائية والأغذية الخاصة.

تابع الدكتور علي عوف:' مصر تعتبر من الدول الرائدة في مجال صناعة الدواء، مشيرا إلي إنشاء أول مصنع دوائي في مصر والشرق الأوسط في الثلاثينات، ثم الشركات القابضة في عصر الرئيس السابق جمال عبد الناصر، ومن ثم إنتشرت فكرة تطوير آلية صناعة الدواء'.

أضاف رئيس شعبة المكملات الغذائية، أن مصر نجحت من خلال هيئة الغذاء في تذليل العقبات التي كانت تواجه المستثمر الأجنبي من تعقيد الإجراءات والتسعيرة الجبرية وطول فترة التسجيل.

إستطرد عوف :' من خلال التسعير الحر بعد إنشاء هيئة الغذاء، أصبحت الشركات تتجه إلي تصدير المنتج المحلي، وهو ما أدي الي زيادة الصادرات من المنتجات الدوائية المصرية 5 أضعاف عن قبل إنشاء الهيئة'.

من جهته، أعلن الدكتور عادل إسماعيل رئيس شعبة الأغذية الخاصة بغرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات، عن تسجيل 3300 غذاء خاص ومكمل غذائي بهيئة سلامة الغذاء عن طريق ادارة علمية و فنية تتمثل في ادارة تسجيل الاغذية الخاصة منذ بداية تولي ملف تسجيل الاغذية الخاصة في 2018 وبداية عام 2019، مشيرا إلي أن الهيئة أنجزت الدور الواضح والصريح الذي أنشأت من أجله وفقا لنص قانون الإنشاء رقم1 لسنة 2017، والذي ينص علي كونها الجهة الوحيدة المسئولة عن إدارة ملف سلامة الغذاء من تشريع ورقابة و تفتيش و تسجيل و رقابة علي الصادرات والورادات في مصر.

كما أشار الدكتور عادل الي نجاح هيئة الغذاء بعد نقل الاختصاص اليها من هيئة الدواء المصرية ومعهد التغذية فى اختصار زمن التسجيل الى 60 يوم عمل بدلا من فترة تجاوزت 24 شهر، كما ارتفع عدد تراخيص الأغذية الخاصة الصادرة من الهيئة بشكل إيجابي فاق كل التوقعات في ظل أزمة جائحة كورونا كوفيد - 19، وتم القضاء علي العديد من التحديات التى تواجة هذه الصناعة مما ادي الي حدوث انطلاقة كبيرة وجذب العديد من الاستثمارات وتضاعف حجم الصادرات.

أوضح الدكتور عادل:' أدارت الهيئة القومية لسلامة الغذاء الملف بمنتهي الدقة في فترة شديدة الخصوصية مع بداية جائحة كورونا، وحرصت علي الإسراع من إجراءات تسجيل المكملات الغذائية التي تعمل علي رفع المناعة لتواكب متطلبات السوق المحلي ، لافتا إلي ان بعض الدول الأجنبية أخفقت وعانت في هذه الفترة في الوقت الذي تميزت فيه مصر بإعطاء أولوية خاصة للمكملات الغذائية وانتاجها وتسجيلها محليا خاصة المحتوية علي معززات المناعة مثل فيتامين سي و الزنك .

أضاف الدكتور عادل:' أن هيئة سلامة الغذاء تعمل علي الإلتزام بخطة مصر 2030 ، وتوجيهات رئيس الجمهورية بالتوسع في الانتاج المحلي وتشجيعه وتحقيق الهدف القومي للوصول الي 100 مليار دولار إجمالي التصدير، وذلك عن طريق تحقيق مناخ امن للاستثمار من خلال التشريعات والقوانين المنظمة للتسريع من عجلة الإنتاج لتصبح مصر من اوائل الدول في الشرق الاوسط تصديرا للمكملات الغذائية.

من جهتها تقول الدكتورة رشا جلال، مدير إدارة الأغذية الخاصة، تم انشاء الهيئة بقرار رئيس الجمهورية رقم 1 الصادر في يناير 2017، بهدف توحيد الجهات الرقابية في جهة واحدة ذات مسئولية موحدة وهي التأكد من سلامة الغذاء في كل مراحل تداوله من تصنيع، توزيع تخزين، استيراد،.

أضافت الدكتورة رشا:' إستطاعت هيئة الغذاء أن تلعب دور واضح برز تأثيره الإيجابي بداية من 15 أغسطس، حيث 2018 أصدرت الهيئة أول قرار لها رقم 1/2018 باصدار لائحة قواعد تنظيم وتسجيل الأغذية ذات الاستخدامات التغذوية الخاصة بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 في الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته، تعزيز الريادة المصرية بناءا على أهمية هذه المنتجات الاستراتيجية وأولوية تسجيلها وترخيصها وتنظيم تداولها، مؤكدة علي ايمان هيئة السلامة ببناء قاعدة قوية لغذاء آمن ومستقبل أفضل للمواطن المصري لتحقيق هذه الرؤية.

أضافت الدكتورة رشا:' منذ تاريخه اتخذت الهيئة العديد من الاجراءات كان على رأسها الاستعانة بالخبرات السابقة في هذا المجال ، ومخاطبة جميع المؤسسات المختصة في ذات الشأن لتبادل تلك الخبرات وبناء قاعدة قوية لظبط الأسواق وتدريب وتأهيل الصيادلة المختصون في ذات المجال وبناء أسس علمية قوية ومرجعيات معتمدة للتقييم ووضع ضوابط وقواعد ولوائح منظمة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة هادفة لسلامة الغذاء ومستقبل أفضل ومشجعة لتوفير مناخ خصب للاستثمار ومنح مصر المكانة الريادية المطلوبة في هذا المجال'.

وقال الدكتور محمد شيشتاوى مدير التسجيل بشركة نيوكاسيل، ان انتقال اختصاص تسجيل المكملات الغذائية الي هيئة سلامة الغذاء بعد انشائها ووجود تشريعات وخطوات واضحة ومدة زمنية محددة لاستخراج تراخيص المكملات الغذائية وطرحها بالاسواق المحلية والدولية قد شجع كثير من الشركات الموجودة في سوق الدواء للاستثمار في هذا المجال كما شجع دخول شركات ناشئة الي هذا السوق مما يعود بالنفع علي تشجيع التصنيع المحلي وتقديم منتجات متعددة علي جوده عالية الي المستهلك المحلي والعالمي وخصوصا ان التشريعات تعتبر من اهم العوائق التي تعرقل صناعة المكملات الغذائية حول العالم.

كما أشار شيشتاوى إلي ان مسئولية الهيئة القومية للغذاء عن عملية تسجيل المكملات الغذائية وتصنيعها واستيراد موادها الخام وتصديرها للخارج وسن تشريعات وسياسات واضحة ومحددة تنظم العملية في جميع خطواتها مع وجود الدورالرقابي شجع الشركات المنتجة علي التصدير والتواجد في الاسواق الخارجية .

لفت شيشتاوى الي ان هيئة سلامة الغذاء حرصت ومنذ البداية علي ان تكون خطوات واجراءات التسجيل واضحة ومحددة مع تطويرها كل فترة بما يتماشي مع المعايير العالمية مما سهل علي الشركات المنتجة دراسة الخطوات واتباعها بطريقة سليمة مما نتج عنه طرح منتجات عديدة بالاسواق وتحقيق الاستفادة للمنتج والمستهلك .

تابع:' من اهم السياسات التى انتهجتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء سياسة التسعير الحر للمكملات الغذائية حيث تعاني الاسواق التى تتبع سياسة التسعير الجبري من انعدام هامش الربح الذي يكون دافع لعجلة الاستمرارية من تحمل اعباء مصاريف الشركات المنتجة وايضا مواجهة غلاء الخام الذي اصبح في تزايد مستمر.ونري ايضا ميزة تنافسية كويه بعدم ربط سعر المنتجات المصدرة للخارج بسعر دولة المنشأ مما يساعد الشركات علي المنافسة الخارجية.

يقول الدكتور سيد هنداوي رئيس مجلس ادارة شركة ماش للصناعات الدوائية وعضو غرفة صناعة الدواء:' منذ نشاة هيئة الدواء، حدث تعاون مثمر وناجح بين هيئة الدواء المصريه وهيئة سلامة الغذاء مما اتاح لمصانع الدواء في مصر من انتاج المكملات الغذائية بمواصفات التصنيع الجيد للدواء.

أضاف هنداوي:' كان لذلك تأثير سريع في زيادة الانتاج من المكملات الغذائية وتوافرها بالسوق المصري وخصوصا اثناء جائحة كورونا، حيث توافرت بشكل كبير فيتامين C وD، وزنك ومحفزات المناعة الطبيعية.

كما أشار الدكتور سيد هنداوي الي زيادة نسبة التصدير من المكملات الغذائية في افريقيا والوطن العربي وحتي الي دول اوروبا الغربيه والشرقية، لافتا إلي دور هيئة سلامة الغذاء في تسهيل تسجيل ومراقبة المكملات الغذائية الرياضية للتأكد من فعالية ومأمونية المنتج، وكذلك تقليل حجم الاستيراد من هذه المنتجات وتوفير عمله صعبة، في ظل الظروف الراهنة.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد