سارة جيلبرت «سيدة أكسفورد».. هل تنقذ البشرية من فيروس كورونا ؟

بعد شهور من التخبط حول حقيقة التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا، في ظل الأخبار المتداولة يوميا حول التجارب السريرية التي تجريها مراكز الأبحاث حول العالم، يبدو أننا اقتربنا إلى ضوء آخر النفق على يد سارة جيلبرت، أستاذة علم اللقاحات بجامعة أكسفورد، التي أعلنت أن حلم البشرية جمعاء سيتحقق في سبتمبر المقبل.

سارة جيلبرت وموعد طرح اللقاح

بدأ اسم الدكتورة سارة جيلبرت، أستاذة علم اللقاحات وقائدة فريق بحث لقاح كورونا في جامعة أكسفورد يتداول على نطاق واسع، بعدما أعلنت أن اللقاح سيكون متاح في سبتمبر المقبل، في إشارة إلى دورها لإنقاذ البشرية من الفيروس اللعين.

وتقود سارة جيلبرت التي ولدت عام 1962 فريق أكسفورد الذي يعمل على تطوير لقاح كورونا والمكون من أندرو بولارد ، وتريزا لامبي ، وساندي دوجلاس ، وكاثرين جرين ، وأدريان هيل، حيث تسعى جيلبرت إلى استغلال خبراتها السابقة في مجال تطوير لقاحات تقضي على الإنفلونزا ومسببات الأمراض الفيروسية الناشئة.

ودرست جيلبرت العلوم البيولوجية في جامعة إيست أنجليا البريطانية، ثم حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة هال، لتقدم العديد من الأبحاث في العلوم الوراثية والكيمياء الحيوية.

ومن أهم أعمال سارة جيلبرت نجاحها في اختبار لقاح لمواجه الإنفلونزا، أجريت عليه تجارب سريرية عديدة في عام 2011، وأثبت فعاليته، فضلا عن اتجاهها إلى عالم تفاعلات الطفيليات بين المضيف والطفيليات في الملاريا، حيث أجرت العديد من الأبحاث في هذا الشأن بجامعة أكسفورد.

لقاح أكسفورد

وبدأت جامعة أكسفورد العمل على لقاح كورونا منذ يناير الماضي، حيث حقق علماء أكسفورد بقيادة سارة جيلبرت تقدما في الأبحاث المتعلقة باللقاح خلال الفترة الماضية في ظل تطبيق التجارب السريرية في بريطانيا والبرازيل.

تجارب أولية لـ لقاح أكسفورد

أجرت جامعة أوكسفورد التجارب الأولية للقاح على قرود المكاك، بحقن 28 قردا  ثم تعريضها إلى فيروس كورونا المستجد بكثافة، وتعريض قرود لم يتم حقنها، فأصيب من لم يتم حقنه، وبقي المحقونون باللقاح معافين، لتنتقل الجامعة بعد ذلك إلى خطوة إجراء التجارب على البشر.

وجاءت المرحلة الأولى من الاختبار البشري في مارس الماضي باستخدام متطوعين بلغ عددهم  1110 أشخاص وتراوحت أعمارهم ما بين  بين 18 و55 عاما.

ويستند لقاح أكسفورد الذي سيكون في شكل «حقن» إلى ناقل لقاح فيروسات غدية وبروتين ارتفاع السارس كوف 2.

عقد بين أكسفورد وشركة أسترا زينيكا

وقعت شركة  «أسترا زينيكا» لصناعة الأدوية عقدا مع جامعة أوكسفورد البريطانية، لإنتاج ملايين الجرعات من اللقاح، ووفقا لمسؤولين بريطانيين سيكون متاح 30 مليون جرعة من اللقاح في سبتمبر.

مصر تتحرك للحصول على اللقاح

بدأت مصر اتصالاتها للحصول على لقاح جامعة أكسفورد فور طرحه وفقا للدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، الذي قال إن مصر تسعى للحصول على لقاح كورونا فور طرحه بالأسواق في مختلف دول العالم.

وقال تاج الدين في تصريحات لـ قناة صدى البلد إن شركة استرا زينيكا العملاقة هي التي ستنتج الدواء بالتعاون مع أكسفورد حيث  لن تجني منها أرباح ومن المتوقع أن يكون أول إنتاج في سبتمبر 2020»، لافتا إلى أن لقاح سيكون في شكل حقن.

وأكد أن الشركة أكدت أن اللقاح سيوزع على العالم بصورة عادلة.

مستشار الرئيس: طرح حقن لقاح أكسفورد للحماية من كورونا سبتمبر المقبل.. 

مستشار الرئيس: مصر تجري اتصالات للحصول على لقاح أكسفورد لعلاج مصابي كورونا..