سامح شكري: سياسة مصر الخارجية ارتكزت على مبادئ إنسانية وحضارية

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن سياسة مصر الخارجية هدفها خدمة المواطن المصري في المقام الأول، لافتا إلى أن السياسة الخارجية لأي دولة هي مرآة الأوضاع الداخلية بها.

وتابع وزير الخارجيةخلال فعاليات جلسة السياسة الخارجية والامن القومي بمؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز» بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: الجميع يلمس تعزيز مصر علاقاتها الخارجية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفخورون بما وصلت إليه علاقة مصر مع باقي الدول.

وأضاف شكري: مصر عانت قبل 2014 من عدم الاستقرار وزعزعة الأمن، و«دبلوماسية القمة» فتحت علاقات جديدة تتسم بالثقة مع كبرى الدول ذات المكانة الدولية والقدرة والتأثير على كل المستويات.

واستكمل سامح شكري: الرئيس السيسي أصر على ارتكاز سياسة مصر الخارجية على مبادئ إنسانية وحضارية، ومنذ 2014 بدأنا تكثيف جهود التواصل مع الشركاء الدوليين، منوها أن رؤية الرئيس السيسي كانت تتسم بالتوازن والاحترام مع الشركاء الدوليين.

وقال وزير الخارجية: تم إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط لجعل مصر مصدرا كبيرا للطاقة بما يخدم مصالح الدول وتحقيق مزيدا من الاستقرار في منطقة شرق المتوسط، وبشأن تجمع بريكس علق قائلا: سيتيح لمصر فتح مجالات اقتصادية تسهم في توسع عملية التنمية.

وحول دور مصر في دعم الاستقرار الإقليمي والدولي، علق: مصر انخرطت في جهود تسوية النزاع في ليبيا، ومحاولة إيجاد حلول في القضة الفلسطينية والتوصل لحل عادل وشامل من خلال التواصل مع الطرفين، علاوة على محاولة القاهرة في دعوة الأطراف السودانية بعقد قمة دول الجوار لحل الأزمة، بالإضافة إلى التواصل مع الجهات المعنية لإنهاء أزمات الصومال واليمن وسوريا، والمشاركة في عملية حفظ السلام، مقدما العزاء للقوات المسلحة في جنود مصر البواسل الذين توفوا خلال مشاركتهم في عمليات السلام.