سامح شكري: مصر سترد بشكل مناسب على أي تهديد لأمنها.. والحل العسكري هو الملجأ الأخير

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، على أن مصر سترد بشكل مناسب على أي تهديد لأمنها أو الأمن العربي، وذلك بعد التأكيد على أن التدخل العسكري في ليبيا إذا حدث سيكون شرعيًا.

وأضاف شكري، في تصريحات لقناة العربية، إن قراءة حكومة الوفاق لخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاطئة ومجزئة، خاصة وأن الرئيس السيسي، ركز على السلم والاستقرار والعمل في الإطار السياسي، متمنيًا بأن تتحلى حكومة الوفاق وتلتزم بولايتها المنصوص عليها في اتفاق الصخيرات خاصة وأن شرعيتها مرهونة بذلك.

وتابع أن مصر على تواصل مستمر مع كافة الأطراف الدولية المؤثرة على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل تعزيز التواصل مع الأطراف الليبية السياسية، للإقناع بأهمية وجدوى الحل السياسي الذي يكون عمله يصب في إطار المصلحة الدولية المشتركة.

واستكمل حديثه، إن اللجوء العسكري هو الملجأ الأخير إذا ما تم تهديد الأمن القومي المصري أو العربي، خاصة وأن مصر لديها القدرة على الدفاع عن وطنها والدول الشقيقة، بكل الوسائل والطرق، مشيرًا إلى أن هذا ما كان واضحًا في خطاب الرئيس السيسي، ومصر تمتلك كل الحق فيه.

واختتم شكري حديثه، بأن مصر تمتلك الرد المناسب بالوسائل المناسبة حالة حدوث أي تهديد أو تعدي الخطوط الحمراء التي حددها الرئيس السيسي، مضيفًا أن محاولات تركيا بتوسيع رقعة تواجدها في ليبيا، محل غير مقبول، ونهج غير متكرر بتوظيف مرتزقة وإرهابيين لزعزعة الأمن القومي العربي، وهذه سياسات توسعية لا تتفق مع القانون الدولي والشرعية الدولية.