ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف ديون إسرائيل

خفضت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز تصنيف ديون إسرائيل من AA- إلى A-plus، مما يشير إلى قدرة البلاد القوية على سداد ديونها، مشيرة إلى 'تزايد المخاطر الجيوسياسية'.

وقالت الوكالة في بيان إن 'التصعيد الأخير للصراع مع إيران أدى إلى زيادة المخاطر الجيوسياسية المرتفعة بالفعل بالنسبة لإسرائيل'.

وأضافت الوكالة أن النظرة السلبية 'تعكس خطر تصعيد الحرب بين إسرائيل وحماس، واحتمال تصعيد الصراع مع حزب الله، وتأثير ذلك على الاقتصاد الإسرائيلي'، وهو ما قد يؤدي إلى خفض التصنيف في المستقبل القريب.

تخفيض تصنيف ديون إسرائيل

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تخفيض تصنيف ديون إسرائيل طويلة الأجل، حيث وفي فبراير من العام الماضي، خفضت الوكالة تصنيف إسرائيل بدرجة واحدة، إلى A2 مع نظرة مستقبلية سلبية، مستشهدة بالصراع مع المقاومة الفلسطينية.

في أوائل أبريل من هذا العام، قامت وكالة التصنيف فيتش بتمييز إسرائيل عن نظيراتها من خلال إخراجها من إدارة الديون والحفاظ على تصنيفها A+، وإن كان ذلك مع نظرة مستقبلية سلبية.

وعلى النقيض من تقييمها السابق بأنها لا تتوقع أن يستمر الصراع لفترة أطول بكثير، قالت ستاندرد آند بورز إنه 'سيتم تجنب صراع إقليمي أوسع نطاقا، لكن الحرب بين إسرائيل وحماس والصراع مع حزب الله' من المرجح أن تستمر حتى عام 2024'.

وتتوقع الوكالة أن يرتفع العجز الحكومي الإسرائيلي، الذي يعادل 8% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل، هذا العام بسبب زيادة الإنفاق الدفاعي. وتتوقع وكالة ستاندرد آند بورز أن يستمر العجز المالي المرتفع على المدى المتوسط، مع وصول الدين الحكومي إلى 66% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2026.