سعر الروبل الروسي بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة

واصل الروبل الروسي تعزيز مكاسبه أمام الدولار واليورو، وتم تداول الدولار الأمريكي دون مستوى 67 روبلا للمرة الأولى منذ مارس 2020.

سعر الروبل الروسي

وجرى تداول اليورو بتراجع ملحوظ دون مستوى 70 روبل للمرة الأولى منذ فبراير 2020، وفق وكالات الأنباء العالمية اليوم الخميس.

وعزا الخبراء تعزيز مكانة الروبل الى اجراءات البنك المركزي الروسي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي، ومن أبرزها القيود على التحويل والزام المصدرين في روسيا بيع 80% من عائدات النقد الأجنبي في بورصة موسكو، مما أدى الى زيادة مستمرة في المعروض من العملات الأجنبية في السوق المحلية.

لماذا يحافظ سعر الروبل الروسي على مكانته؟

كما تأثر الروبل بنمو أسعار النفط والغاز العالمية، إضافة لتوقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرار يتعلق بوفاء الشركات الروسية بالتزاماتها تجاه الدائنين الاجانب بالروبل.

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي، رفع سعر الفائدة على الدولار الأمريكي، في خطوة وصفت بـ 'التاريخية'، بمقدار 0.5% لأول مرة منذ عام 2000.

ووفق الخبراء، هناك سببين وراء قرار رفع الفائدة، أولهما الحرب الروسية الأوكرانية، والتي كان لها تداعيات كبيرة على الاقتصاد العالمي، خاصة في ظل حالة التصعيد من الطرفين روسيا من ناحية والقوى الغربية من ناحية أخرى، وبعد أن تحولت الحرب الأوكرانية إلى حرب عالمية بالوكالة، تحارب فيها روسيا أمريكا في أوكرانيا.

الدولار يهبط أمام الروبل الروسي لأدنى مستوى لأول مرة منذ عامين