سفارة بكين بالسعودية تصدر بيانًا عن الصاروخ الصيني.. لا يمكن التحكم في الحطام

حالة من القلق انتابت العالم في الأيام القليلة الأخيرة، بسبب فقدان الصين السيطرة على صاروخ كبير أطلقته إلى الفضاء، وأبدى سكان العالم تخوفه من سقوط الصاروخ على أي مكان ما سيكون له كبير الأثر السيء في تحطيم تلك المنطقة التي يسقط فيها.

ووفقا لموقع العربية، أوضحت السفارة الصينية بالسعودية على حسابها في تويتر : 'هل الصاروخ الصيني خارج نطاق السيطرة؟، وتابعت بجوابها: 'مثلما قدمت بعض وسائل الإعلام تغطية غير مهنية في مايو 2020، تعد الشائعات هذه المرة أيضا غير صحيحة'.

وأشارت السفارة إلى أنه فيما يلي التعليق المهني للخبراء.. بعد أن يكمل الصاروخ مهمة تسليم الحمولة الفضائية، يفقد قوته، وبغض النظر عن البلد الذي يصنعه، فلا يوجد مفهوم 'التحكم' في حطام الصاروخ، لكن مسار رحلة الحطام محسوب بعناية'.

وأضافت السفارة في تعليقها : 'تقوم الدول المسؤولة في مجال الفضاء بما في ذلك الصين بإبطال الفعالية التفجيرية للصاروخ في المرحلة الأخيرة، ويمكن نقل الصاروخ إلى مدار مهجور'.

وأكدت السفارة الصينية أنه منذ الوقت الذي تم فيه إطلاق أول قمر صناعي إلى الفضاء، لم تكن هناك أي حالة لحطام صاروخ أو خردة فضائية ضربت البشر من خلال الدوران حول الأرض.

واختمت السفارة سلسلة التغريدات قائلة: 'الصاروخ الصيني، مثل صواريخ الدول الأخرى حتى الآن، آمن على الأرض'.

ومن جانبه فقد، كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، حقيقة مرور الصاروخ الصيني على مصر.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «الصاروخ مر على مصر في تمام الساعة 11:39 دقيقة واستمر لمدة 3 دقائق ونصف بسرعة تصل إلى 28 ألف كيلو متر في الساعة، مضيفا «متوقع مرور الصاروخ بمصر خلال الأيام المقبلة كل يوم مرة في حوالي الساعة 5 فجرا.

وأكد أن رؤية الصاروخ بالعين المجردة أمر مستحيل كونه معتم، مشيرا إلى أنه مر من أقصى الجنوب الغربي، ليخرج من الحدود الشمالية الشرقية ما بين مصر والأردن.

تأثيرات الصاروخ

وأضاف «من المتوقع اقتراب الصاروخ من الغلاف الجوي يوم 9 مايو، ونأمل  في سيطرة الفريق الصيني عليه، لإنقاذ البشرية من خطر محدق»، لافتا إلى أنه من المتوقع سقوط الصاروخ جنوب المحيط الهادي.

يدمر قرية

وعن إمكانية سقوط في منطقة مأهولة بالسكان قال «الأمر غير مؤكد حتى الآن»، لافتا إلى وجود حوادث مسبقة لسقوط صواريخ وفقدان السيطرة عليها.

وشبه القاضي خطورة الحطام، بالزحام الشديد الذي يشهده ميدان العتبة بالقاهرة في وقت الذروة، مشيرا إلى أن طول الصاروخ 30 مترا، وحمولته تبلغ 21 طنا.

واختتم «حال سقوط الصاروخ هيتكسر لشظايا، لكن الخطورة في الأجسام الصلبة التي قد يصل تأثيرها إلى تدمير قرية بأكملها حال سقوط على الأرض».

البث المباشر قناة صدي البلد

تفاصيل الصاروخ الصيني التائه وموعد سقوطه.. الرعب يجتاح العالم

البحوث الفلكية عن الصاروخ الصيني: وزنه 21 طنا ويحتمل سقوطه في مناطق مأهولة

https://www.youtube.com/watch?v=q8aesG6Q-DA