سفارة مصر بكييف: الاشتباكات العسكرية لا تسمح بالتحرك والطرق غير آمنة.. نناشد المواطنين الالتزام بالتعليمات

أكدت السفارة المصرية في كييف اليوم السبت أن الاشتباكات العسكرية الجارية لا تسمح بالتحرك من المدن لأن الطرق غير آمنة وذلك على ضوء التطورات التي تشهدها أوكرانيا .

وناشدت السفارة مجددا - عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك- جميع المواطنين المصريين المتواجدين بأوكرانيا وخاصة في المناطق الشرقية في مدن خاركيف وخارسون دنيبرو الالتزام بتعليمات السفارة.

ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية والروسية يومها الثالث والتي يدأت الخميس بغزو من قبل قوات روسيا وقصف عدد من المنشآت العسكرية الأوكرانية.

واشتبك الجيشان اليوم على مدخل العاصمة الأوكرانية كييق والتي تحاول روسيا الاستيلاء عليها، وجرت معارك في جادة النصر، أحد الشرايين الرئيسية في كييف بعد ساعات من توجيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي دعوة إلى التعبئة.

قصف مبني سكني

ووفقا لموقع العربية نت، فإن صاروخا أطلقته القوات الروسية أصاب مبنى سكنيا قرب مطار جولياني في كييف.

فيما أوضحت خدمة الطوارئ أن الصاروخ أصاب المبنى بين الطابقين 18 و21، مشيرة إلى أن عملية إجلاء سكانه 'جارية'. وكانت روسيا أعلنت قبل فترة وجيزة أنها أطلقت صواريخ 'كروز' في اليوم الثالث من غزوها لأوكرانيا.

ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الثالث، اليوم السبت، حيث تجدد قصف العاصمة وسُمع دوي إطلاق نار في ميدان الاستقلال وسط كييف منذ الساعات الأولى من اليوم، وسط تحذيرات من السفارات الأجنبية ومطالبات لرعاياها بالحذر والبقاء قرب الملاجئ، وتحذيرات متكررة للأوكرانيين بالنزول إلى الملاجئ للاحتماء من القصف.

أخبار روسيا وأوكرانيا أخبار روسيا وأوكرانيا

السيطرة على محطة كهرباء

أفادت وكالة 'إنترفاكس' بأن القوات الأوكرانية تسيطر على محطة كييف للطاقة الكهرومائية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش قصف بصواريخ 'كروز' مواقع حيوية للجيش الأوكراني، وتحدث الإعلام الروسي عن أن مدينة ميليتوبول الأوكرانية باتت تحت سيطرة الجيش الروسي.

وأفادت الأنباء بسماع دوي إطلاق نار بالقرب من المقرات الحكومية في وسط العاصمة الأوكرانية، فيما أكد الجيش الأوكراني وقوع هجوم على قاعدة عسكرية قرب كييف، كما أن القوات الروسية أطلقت صواريخ 'كاليبر' على أوكرانيا من البحر الأسود.

وأفادت مصادر متطابقة بأن العاصمة الأوكرانية تشهد انقطاعا في خدمة الإنترنت، كما أفاد شهود عيان بوجود أعمال سلب في كييف، بالتزامن مع شح المواد الغذائية وخاصة الخبز.

وتزامنا، أفادت موفدة 'العربية' و'الحدث' في أوكرانيا بتجدد استهداف مدينة خاركيف، مشيرة إلى أن سلطات خاركيف دعت السكان للنزول للملاجئ، مشيرة إلى وجود أزمة غذاء وتهافت على مخازن الطعام في خاركيف.

وأعلن مجلس الأمن القومي الأوكراني أن الوضع في كييف تحت السيطرة، مؤكداً أن العاصمة تحت سيطرة الجيش والسكان، فيما قالت القوات الأوكرانية السبت إنها صدت 'هجوماً' ليلياً شنه جنود روس على أحد مواقعها في شارع النصر، وهو أحد الشرايين الرئيسية في كييف.

قائد سيارة في أوكرانيا ينجو بأعجوبة قائد سيارة في أوكرانيا ينجو بأعجوبة

رئيس أوكرانيا يظهر فى شوارع كييف: لن نستسلم وننتظر دعم قريب

وزيرة الهجرة توجه المصريين بمناطق الشرق والجنوب في أوكرانيا بالالتزام بأماكنهم

وكتبت القوات البرية في الجيش الأوكراني على 'فيسبوك': 'الهجوم تم صده'، من دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل بشأن مكان هذه المواجهة.

وقبل ساعات، توقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تشن القوات الروسية هجوما خلال الليل.

وفي سياق منفصل، ذكرت وكالة 'إنترفاكس' الأوكرانية أن الجنود الروس يحاولون الاستيلاء على إحدى محطات توليد الكهرباء في المدينة.

وقال مسؤول دفاعي أميركي بارز، الجمعة، إن روسيا تواجه مقاومة أقوى مما كانت تتوقع في حربها ضد أوكرانيا، بما في ذلك تقدمها صوب العاصمة كييف، ويبدو أنها فقدت بعض الزخم في الهجوم.

وتزامنا، نقلت وكالة 'سبوتنيك'، الجمعة، عن وزارة الدفاع الروسية أنها صادرت كمية كبيرة من الأسلحة التي أمد بها الغرب أوكرانيا.

وأضافت أن وزارة الدفاع الروسية ذكرت أيضا أن الجيش دمر 211 منشأة عسكرية للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية، مشيرة إلى أن من بين المنشآت العسكرية التي تم تدميرها في أوكرانيا 17 مركزاً للقيادة والاتصالات و19 منظومة 'إس-300' و'أوسا' و 39 رادارا.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا الحرب بين روسيا وأوكرانيا

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد