سفير الاتحاد الأوروبي في لقاء خاص بـ صدى البلد: مستعدون للمساعدة في التوصل لاتفاق حول سد النهضة

أكد السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر أن وباء كورونا يعد أحد أكبر التحديات التي تواجه العالم وتحتاج للتضامن الدولي لمواجهته، موضحا ان الاتحاد خصص تمويلا كبيرا لتطوير وانتاج اللقاحات.

وأشار في لقاء خاص لبرنامج آخر الأسبوع مع الإعلامي أحمد مجدي يذاع في السادسة من مساء اليوم الخميس على قناة صدى البلد، إلى دعم الاتحاد الأوروبي التحالف الدولي للقاحات 'كوفاكس' لتوفير التطعيم لكل دول العالم، مع التركيز على الدول المجاورة لأوروبا ومنها مصر. وكشف عن اعداد المفوضية الأوروبية قائمة بالدول المسموح لها بالسفر بعد الحصول على اللقاح سيعلن عنها قريبا تمهيدا لاستئناف حركة السفر الدولي.

وحول ملف سد النهضة اكد برجر جاهزية الاتحاد الأوروبي للمساعدة في التوصل لاتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا، مؤكدا ان الاتحاد يؤمن بامكانية التوصل لاتفاق ، ودعم جهود الاتحاد الأفريقي وجمهورية الكونغو الديمقراطية للتوصل إلى اتفاق.

وتعليقا على تصريحات اثيوبيا حول عزمها ملء خزان السد دون اتفاق، قال برجر ان الاتحاد الأوروبي يحث كافة الاطراف على الالتزام بالمسار التفاوضي.

وأشاد السفير بتسلم الحكومة الانتقالية مهامها في ليبيا مؤكدا ان هناك تغيرات ايجابية في الوضع الليبي خلال الأسابيع الماضية، ودعا الحكومة الليبية السيطرة على أراضيها لمنع نقل المهاجرين غير الشرعيين والسلاح.

وشدد سفير الاتحاد الأوروبي في مصر على ضرورة اقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 تعيش إلى جانب إسرائيل، مؤكدا ان الاتحاد الأوروبي أكبر داعم للسلطة الفلسطينية والأونروا.

وأعرب السفير عن سعادته باطلاق مصر مشروع تطوير قرى الريف موضحا ان الاتحاد يدعم العديد من المشروعات التنموية في المناطق الريفية بمصر، مشيرا انه زار محافظة المنيا مؤخرا ويحاول زيارة كافة المحافظات المصرية للتعرف على مختلف المجالات عم قرب وتفقد المشروعات التي يدعمها الاتحاد.

ولفت السفير الى انبهار الاتحاد الأوروبي بسرعة إتمام مصر مشروع قناة السويس الجديدة مضيفا ان هناك استثمارات اوروبية في منطقة محور القناة، كما يدعم المشروعات الكبرى للنقل مثل الخط الثالث لمترو الانفاق.

وأوضح أن أكثر ما اثار إعجابه في مصر كرم ضيافة المصريين، وقدرة الشعب المصري على مواجهة مختلف التحديات.

الحصاد الأسبوعي لـ«التعاون الدولي».. تمويلات تنموية بـ443 مليون دولار لـ «النقل» و«البيئة»

سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة في حوار مع أحمد مجدى على صدى البلد.. اليوم