سفير اليابان: «تيكاد7» حققت نجاح منقطع النظير واليابان تستثمر 20 مليار دولار في إفريقيا .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

قال السفير الياباني في القاهرة ماساكي نوكى، إن قمة «تيكاد 7» التي عقدت في اليابان مؤخرا حققت نجاحا منقطع النظير وشهدت مشاركة 42 من رؤساء الدول والحكومات بشكل فعال في المناقشات.

وأضاف نوكي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، برنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن المشاركون في قمة «تيكاد 7» قاموا بإقرار خطة يوكوهاما وخطة بشأن الاقتصاد والمجتمع والأمن والسلام وتغطية القضايا الهامة فيما يتعلق بالبنية التحتية والاستقرار للاقتصاد الكلي وأيضا الموارد البشرية، والأمن والسلام.

وتابع السفير الياباني في القاهرة ماساكي نوكى، أن اليابان أعربت عن التزامها تجاه إفريقيا خاصة تجاه ما يتعلق بتشجيع الاستثمار من القطاع الخاص الياباني حيث سيبلغ خلال الأعوام الثلاثة المقبلة 20 مليار دولار من خلال الشراكة في إفريقيا.

وأكد ماساكي نوكى، أن هناك شراكات كبيرة مع إفريقيا في الوقت الحالي ولكن قمة «تيكاد» لها خصوصيتها والتي بدأت في عام 1993 وهي أقدم شراكة مع إفريقيا، موضحا أن اليابان لديها رغبة لحشد المجتمع الدولي للعمل مع هيئة الأمم المتحدة والبنك الدولي وهيئة الأمم المتحدة الانمائي ومفوضية الاتحاد الإفريقيا كشريك للتيكاد.

وكشف السفير الياباني في القاهرة ماساكي نوكى، إن قمة «تيكاد 7» شهدت مشاركة 10 ألاف شخص من مختلف الدول الإفريقية ومن 52 حكومة غير إفريقية و 108 من المنظمات الدولية وغير الحكومية وأكثر من 200 حدث جانبي على هامش القمة وكان هناك بث مباشر للجلسات الرئيسية عبر الانترنت.

https://www.youtube.com/watch?v=l2OCJ74FolA&feature=youtu.be&fbclid=IwAR3WKEdqa02iLToTNzQl5zeIh3KFmOPmBkxLfukGRdgjCN9BaSHmJuZMD0E