سوبر روبوت في مهمة لإيجاد الغواصة تيتان

قال معهد الأبحاث الفرنسي للاستغلال البحري أنه من الممكن للروبوت الغوص إلى عمق ما يصل إلى ستة آلاف متر تحت البحر للمساعدة في البحث عن الغواصة تيتان المفقودة، وبإمكانه المساهمة في تحرير الغواصة إذا كانت عالقة.

صرح المعهد بأن روبوت فيكتور 6000، الذي يتحرك بدون طيار، قادر على الغوص إلى عمق أكبر من الأجهزة الأخرى المتوفرة حاليا في منطقة شمال المحيط الأطلسي، مضيفا أن الروبوت لديه أذرع يمكن التحكم بها عن بعد لقطع الكابلات أو القيام بحركات أخرى تساعد في إنقاذ الغواصة المعلقة.

رحلة البحث عن الغواصة تيتان

من المتوقع أن يصل الروبوت الفرنسي، الذي يوجد على متن سفينة بحث، في وقت مبكر صباح الخميس، ما يمنحه فرصة محدودة لتقديم المساعدة قبل انتهاء الإمدادات الهوائية في الغواصة المفقودة صباح الخميس.

قال أوليفييه ليفور، رئيس العمليات البحرية في معهد الأبحاث الفرنسي للاستغلال البحري، الذي يستخدم الروبوت: لا يستطيع فيكتور رفع الغواصة بمفرده.

قال ليفور لوكالة رويترز إنه يمكن للروبوت المساعدة في ربط الغواصة تيتان التي تزن عشرة أطنان، بسفينة تستطيع رفعها إلى السطح.

اختفاء الغواصة تيتان

اختفت الغواصة تيتان، التي تحمل خمسة أفراد على متنها، بعد وقت قصير من الهبوط في موقع حطام سفينة تيتانيك البريطانية التي غرقت في عام 1912 بعد تصادمها بجبل جليدي، على عمق 3810 متر.

قال ليفور: الروبوت لديه القدرة على القيام بالاستكشاف المرئي باستخدام جميع معدات تصوير الفيديو التي تتوافر لديه، ما أنه مجهز بأذرع معالجة يمكن استخدامها في تحرير الغواصة من موانع في القاع، مثل قطع الكابلات أو شيء من هذا القبيل.