سيناريو متوقع في قرار العدل الدولية المرتقب ضد إسرائيل الجمعة.. تفاصيل

تترقب دول العالم، حكم محكمة العدل الدولية، المقرر إعلانه يوم الجمعة المقبل، في دعوى التاريخية لجنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي بسبب الحرب على قطاع غزة.

وكانت جنوب أفريقيا طلبت من محكمة العدل الدولية أن تصدر أمرا بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة، متهمة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

موعد النطق بحكم في دعوى جنوب أفريقيا

وذكر بيان المحكمة التابعة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء، أن اللجنة المؤلفة من 17 قاضيا ستصدر قرارها في الساعة 12:00 ظهرا بتوقيت جرينتش يوم الـ26 من يناير الجاري.

وقال محكمة العدل الدولية، إنها ستصدر قرارها بشأن إمكان فرض إجراءات طارئة ضد إسرائيل عقب اتهامات من جنوب أفريقيا.

سيناريوهات قرار العدل الدولية المرتقب ضد إسرائيل

وتواجه إسرائيل، سيناريوهات في إعلان محكمة العدل الدولية المرتقب الجمعة المقبل وفصلها في دعوى جنوب أفريقيا.

فرغم توقعات أن تصدر محكمة العدل الدولية، الجمعة، حكما أوليا، لن تتطرق خلاله للمسألة الرئيسية المتعلقة بما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، إلا أنها ستنظر في إمكانية اتخاذ إجراءات عاجلة محتملة لحين نظر المحكمة في القضية بشكل كامل وهي عملية تستغرق عادة سنوات.

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة، ووقف أي أعمال «إبادة جماعية» أو اتخاذ إجراءات معقولة لمنع الإبادة الجماعية، وإصدار تقارير منتظمة إلى محكمة العدل الدولية عن مثل هذه الإجراءات.

يقول خوان مينديز، المقرر الخاص السابق للأمم المتحدة المعني بمسألة التعذيب وغيره، إن جنوب أفريقيا طلبت اتخاذ بعض التدابير المؤقتة، وهو قد يدفع باستعجال النظر في القضية لاتخاذ تدابير عاجلة، دون المس بشأن الأسس الموضوعية.

وأوضح خوان مينديز في تصريحات إعلامية، أن هذه الإجراءات التمهيدية سيتم اتخاذها دون المساس بما إذا كانت القضية ستمضي قدما أم لا في النهاية، وأن المعايير التي قد تقرر بموجبها محكمة العدل الدولية إصدار التدابير المؤقتة لن يكون لها أي تأثير في النهاية على القرار النهائي الذي سوف يتخذ فيما بعد.

القضية قد تستغرق سنوات

وأشار إلى أن القضية قد تستغرق سنوات بعد اتخاذ قرار مؤقت، لافتا إلى سوابق تاريخية بهذا الشأن مثل القضية التي رفعتها البوسنة ضد صربيا، وسط الحرب، وتم البت في الأسس الموضوعية بعد حوالي 15 سنة، وذلك بعد اتخاذ تدابير مؤقتة أثناء الحرب.

وقضت المحكمة، عام 2007، بأن صربيا «انتهكت التزامها بمنع الإبادة الجماعية.. فيما يتعلق بالإبادة الجماعية التي وقعت في سربرينيتسا في يوليو 1995»، كما رفعت كرواتيا دعوى قضائية على صربيا، عام 2015، لكن المحكمة العالمية قضت بأن صربيا لم تنتهك الاتفاقية في هذه القضية.

وفي السياق ذاته، ذكرت الجارديان البريطانية، أن طلب جنوب أفريقيا لإصدار حكم مؤقت يتماشى مع الاتجاه الأوسع في محكمة العدل الدولية لمثل هذه الأحكام، إذ أن هناك مساع متزايدة في العقد الماضي للحصول على تدابير مؤقتة.

وأضافت أن المحكمة سبق وأصدرت تدابير مؤقتة في 11 قضية، مقارنة بـ10 قضايا في الخمسين سنة الأولى من وجود المحكمة (1945-1995).

تفاصيل دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

تضمنت دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل ما يقرب من 84 صفحة تتمثل في إدانة الاحتلال بمهاجمة المدنيين داخل أراضي فلسطين.

كما قدمت الدعوى أدلتها على قصف الطيران الإسرائيلي للمناطق الآمنة والمستشفيات، إضافة إلى استهداف سيارات الإسعاف والصحفيين، مع مقارنة ما يحدث بكافة بنود اتفاقية الإبادة الجماعية، للتدليل على اختراقها.

قضاة محكمة العدل الدولية

تتشكل محكمة العدل الدولية من 15 قاضي يمثلون 15 دولة مختلفة، وفيما يلي التشكيل الحالي لقضاة محكمة العدل الدولية:

-جوان دونوجو

أمريكية الجنسية وهي محامية أمريكية وباحثة ومسؤولية سابقة في وزارة الخارجية الأمريكية، وتشغل منصب الرئيس الحالي لمحكمة العدل الدولية.

-محمد بنونة

مغربي الجنسية ويشغل منصب قاضي في محكمة العدل الدولية منذ عام 2006، عمل في السابق سفيرا للغرب لدى الأمم المتحدة

الصومالي عبد القوي أحمد يوسف

شغل عدة مناصب في دولته إضافة إلى توليه منصب قاض في محكمة العدل

-الفرنسي روني أبراهام

شغل منصب أستاذ قانون سابقا في عدة جامعات بفرنسا

-اللبناني نواف سلام

يشغل منصب قاضي في محكمة العدل الدولية منذ عام 2018 ومستمر حتى عام 2027