شادية في ذكرى وفاتها.. «اكتشفها المخرج أحمد بدرخان.. والعمل في المسرح السبب وراء التزامها بصلاة الفجر»

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة شادية التي لقبها الجمهور بـ دلوعة الشاشة المصرية، التي استطاعت أن تضع اسمها ضمن نجوم الصف الأول، ونعرض في التقرير التالي أبرز المعلومات عنها :-

- بدأت رحلتها الفنية في عمر 16 عاماً.

- ولدت في منطقة الحلمية الجديدة بالقاهرة، لكن أصولها تعود إلى محافظة الشرقية، وهي ابنة المهندس الزراعي (أحمد كمال).

– شاركت في أكثر من 110 أفلام، وقدمت بصوتها مئات الأغنيات، ومثلت في عدد من المسلسلات الإذاعية، ومسرحية واحدة.

- بدأت حياتها الفنية صدفة عندما وقع تحت يد والدها إعلان عن مسابقة تنظمها شركة اتحاد الفنانين التي كونها حلمي رفلة والمصور عبد الحليم نصر في عام 1947 وذلك لاختيار عدد من الوجوه الجديدة للقيام ببطولة الأفلام السينمائية التي ستقوم بإنتاجها الشركة.

- اصطحبها والدها لتقديمها إلى لجنة المسابقة، وتحمس لها المخرج أحمد بدرخان، كما قام حلمي رفلة بتبنيها فنيًا وأطلق عليها الاسم الفني (شادية).

– بدأت مسيرتها الفنية بفيلم «أزهار وأشواك» ثم بدأت تقدم أكثر من عمل فني خلال مسيرتها الفنية منها، « بائعة الخبز، ليلة من عمري، دليلة، المرأة المجهولة».

– في ستينيات القرن العشرين كونت ثنائيًا ناجحًا مع الفنان صلاح ذو الفقار من خلال مجموعة من الأفلام منها «عيون سهرانة، أغلى من حياتي، كرامة زوجتي، مراتي مدير عام، عفريت مراتي».

– قدمت في نفس الحقبة 4 أفلام مقتبسة عن روايات للروائي الكبير نجيب محفوظ، وهي «اللص والكلاب، ميرامار، الطريق، زقاق المدق».

– كان أخر أفلامها هو «لا تسألني من أنا»، التي حققت من خلاله نجاحاً كبيراً.

– ابتعدت عن الأضواء قبل وفاتها بسنوات طويلة بعدما اختارت الاعتزال عام 1986 بعد أخر ظهور لها فى «الليلة المحمدية» في هذا العام، وتفرغت للعبادة من وقتها وفضلت الاقتراب من الله.

– تحدثت شادية عن قرارها اعتزال الفن، وناقشت فكرة الاعتزال مع المخرج حسين كمال، وفاجأها حينها بعرضه عليها المشاركة فى مسرحية جديدة «ريا وسكينة»، ووافقت أن تقدم المسرحية معه لتصبح هي المسرحية الوحيدة التي قدمتها معبودة الجماهير طوال تاريخها الفني.

– العمل في المسرح، جعلها تعود للمنزل فى وقت متأخر وتنتظر صلاة الفجر ولم تكن تصليه من قبل، ومن هنا بدأ مشوار رحلتها إلى الله فاعتادت أن تصلى الفجر وتوقظ والدتها للصلاة معها ثم تقرأ القرآن وتبكى وتدعو الله بأن تحج إلى بيته الحرام.

مريم فخر الدين في ذكرى وفاتها السابعة .. «دخلت الوسط الفني بالصدفة .. ولجأت لشادية من أجل تعليمها الصلاة»

شادية ثابت : عيادات الأطباء أسعارها خيالية .. والمستشفيات الخاصة بالدولار .. فيديو