شاهد| اهتمام كبير من المواقع المصرية والعالمية بتصريحات طارق عامر لــ أحمد موسى .. فيديو

حظيت تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزي لـ الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، باهتمام كبير من المواقع والصحف المصرية والعربية والعالمية.

وعرض برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، تقريرا يتناول ردود فعل الصحف الدولية التي أبرزت تصريحات طارق عامر فى عناوينها وفي مقدمتها «نيويورك تايمز» .

وتحدثت الجريدة الأمريكية عن قرار البنك المركزي حول تطبيق حدود مؤقتة على السحب والإيداع من البنوك، معلقة، بأنها خطوة للسيطرة على التضخم والاكتناز خلال انتشار كورونا.

أما موقع « سي إن إن عربية» فنشرت تقريرا بعنوان «للحماية من كورونا البنك المركزي المصري يفرض قيودا على السحب والايداع من البنوك.

كما سلطت صحيفة «يو إس نيوز» الضوء على تصريحات عامر، ونقلت وكالة «رويترز» تصريحات محافظ البنك المركزى لـ أحمد موسى .

وأبرزت عددا من المواقع الإخبارية العربية تصريحات طارق عامر منها «سكاي نيوز عربية» وموقع «العربية» .

كان طارق عامر محافظ البنك قد أدلى بتصريحات لبرنامج على مسئوليتي مع الإعلامي أحمد موسى جاء فيها،

قرارات البنك المركزي تستهدف حماية الاقتصاد

لولا دعم القيادة السياسية ما أخذنا القرارات الحاسمة

30 مليار جنيه سحبت من البنوك خلال 3 أسابيع

26 مليار دولار حجم تحويلات المصريين بالخارج

انخفاض أسعار الوقود قريبا .. وانخفاض الدولار أمام الجنيه وارد

لو معنديش أمل في بكرا هقعد في البيت

مستعدون للتعامل مع سيناريو الحظر الكامل

تأجيل كل قروض الأفراد للبنوك بفوائدها لمدة 6 شهور

فى مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسئوليتى» لجاوزت الـ 100 دقيقة وجه طارق عامر محافظ البنك المركزى، رسائل أمل واطمئنان للشعب المصرى، فى تصريحاته للإعلامى أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتى» بقناة «صدى البلد» .

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن قرارات وضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك بقيمة 10 آلاف جنيه للأفراد و50 ألف جنيه للشركات.

وقال عامر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «قرارات البنك المركزي تستهدف حماية الاقتصاد المصري في ظل الأزمة التي يشهدها العالم بسبب فيروس كورونا»، مشيرا إلى أن عدد عملاء البنوك يصل إلى 21 مليون فرد و192 ألف شركة قطاع خاص، إضافة إلى قطاع الأعمال والقطاع الحكومة.

وأكد أن البنك المركزي اتخذ عدة إجراءات استهدفت حماية العمالة والقطاع الاقتصادي، وأوضح  عامر أن الأسابيع الثلاثة الماضية شهدت سحب 30 مليار جنيه من البنوك.

وقال «الأيام الماضية شهدت تضاعف المبالغ التي يسحبها الأفراد من البنوك دون احتياج لتصل إلى 30 مليار جنيه، لذك كان يجب أن يكون هناك تنظيم لعملية السحب والإيداع»، معلقا «لازم نفكر في الآخرين فيه ناس عايزة تصرف ألف جنيه معاش».

وتابع «هناك 15 مليون مواطن مشتركون في خدمة الموبايل بنك»، مشيرا إلى أن حجم تداول النقد خارج البنوك يصل إلى 540 مليار جنيه.

وأشار إلى أن حجم تحويلات المصريين بالخارج وصل إلى 26 مليار دولار، وتابع  «بعض المصريين يدخلون بعملة أجنبية كاش ويبيعوها للبنوك التي تلجأ إلى تصدير فاض الدولار».

وأوضح أن البنوك صدرت 12 مليار دولار خلال العام الماضي، وهو ما يعني أن حجم تحويلات المصريين بالخارج أكثر من 26 مليار دولار.

صندوق النقد

وحول إمكانية الاقتراض من صندوق النقد الدولي مرة أخرى قال «لجأنا إلى الصندوق عام 2016 ونحن في حالة صعبة فوق التصور، واستهدفنا تنفيذ برنامج إصلاحي»، مردفا «لجأنا إلى الصندوق كي يكون شاهدا أمام المنظمات العالمية على خطة الإصلاح الاقتصادي، التي يرجع نجاحها إلى الشعب المصري».

وأكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، دعم القيادة السياسية للبنك المركزي، وقال عامر «لولا دعم القيادة السياسية ما أخذنا القرارات الحاسمة»، معلقا «البنك المركزي من أقوى المؤسسات في العالم بشهادة صندوق النقد الدولي».

وأعرب عن تفاؤله بالقادم قائلا: «لو مش شايف أمل في الغد هقعد في البيت، لدينا ثقة في أنفسنا ونوفي بجميع وعودنا».

وتابع محافظ البنك المركزي «زودنا أعداد ماكينات الصرف ومستعدون للتعامل مع الحظر الكامل حال فرضه ونرجو من الله ألا نصل لهذا السيناريو».

وأضاف «نأخذ الاحتياطات للتعامل مع أسوء الفروض وتعرضنا من  قبل في 2011 للأسوء وهو الانفلات الأمني».

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إنه تم إزاحة جميع الأعباء المالية على الشركات والأفراد في القطر المصري لمدة 6 أشهر.

وأكد  أن قرار تأجيل تحصيل القروض لمدة 6 أشهر يشمل هيئات حكومية ومؤسسات صغيرة أو كبيرة أو متوسطة أو أفراد. وأوضح طارق عامر أن تريليون و800 مليار جنيه قيمة الأقساط المستحقة على مدار 6 أشهر القادمة تم تأجيلها، لافتا إلى أن هذا يمنح الشركات سيولة لمواصلة عملها.

وتابع عامر أنه تم تخفيض الفوائد على المقترضين من الأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة بنسبة 3% موضحا أن هذا يقلل تكلفة الاقتراض. وأشار إلى أن كل قروض الأفراد البالغة 400 مليار جنيه تم تأجيلها بفوائدها لمدة 6 أشهر وكذلك بطاقات الائتمان، وكذلك كل قروض القطاع العام البالغة 600 مليار جنيه تم تأجيلها كما تم تأجيل قروض القطاع الخاصة للمدة ذاتها والبالغة 800 مليار جنيه.

 

وكشف عامر عن أهم مبادرات البنك المركزي خلال الفترة الماضية قائلا: «إنه تم إطلاق مبادرات تمويل بـ 100 مليار جنيه بأسعار فائدة مميزة لقطاع الصناعة لتشجيع الصناعة المحلية وكذلك لقطاع الزراعة بفائدة 8%.

وأكدأنه تم إطلاق مبادرة تمويل للمشروعات الصغيرة بـ 200 مليار جنيه بفائدة 5 %، وبعد سعر الفائدة أصبح المخصص للمشروعات الصغيرة 360 مليار جنيه. أنه تم ضخ 50 مليار لتمويل الوحدات العقارية لمتوسطي الدخل لشراء الشقق حيث كانت القروض لمدة 20 عاما بفائدة 8 %، كما تم ضخ 16 مليار جنيه للجمعيات الأهلية.

العملات الورقية مكلفة

وأشار عامر إلى إن ورق صناعة العملات يتم استيراده من إنجلترا وكندا وتكلفته عالية لأنه غير قابل للتزوير.

ولفت إلى أنه تم إنشاء مطبعة عملات جديدة تكلفت المليارات، موضحا أن طباعة العملات الورقية مكلفة. وتابع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أنه لا بد من البدء في تحويل التعامل إلى إلكتروني بدل من التعامل الورقي موضحا أن هذا سيستغرق وقت كبير حتى يتم تطبيقه ويكون لكل مواطن حساب بنكي.

وقال عامر إن انخفاض الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة وارد.

وأضاف عامر أن قطاع التمويل العقاري في مصر يبلغ 35 مليار جنيه من ودائع 5 تريليون جنيه، متابعا « لدينا سيولة زائدة عن اللزوم» متابعا نطالب مسئولي البنوك لتوظيفها وهذه حالة نادرة في الدول الناشئة.

وضعنا الاقتصادي أقوى

واستطرد  عامر «وضعنا الاقتصادي أقوى من قبل 2011 وهناك احتياطات دولية لم تحدث في تاريخ مصر. و 90 % من أصحاب المشروعات متناهية الصغيرة يحثلون على قروضهم من نحو 100 جمعية أهلية موجودة في مصر.

 

وتابع «الجمعيات الأهلية لها نظام مختلف في الإقراض والتحصيل على المشروعات متناهية الصغر، على عكس قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة. وأوضح محافظ البنك المركزي أن من يقومون بتحصيل قروض المشاريع متناهية الصغر أشخاص يعملون باليومية أو بالمقابل الشهري وليس موظفين بالبنك.

 

ولفت طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إلى أن البورصات الخارجية وأسعار العملات في العالم تدهورت وعملة مصر متماسكة لأن وضع مصر قوي . وأكد عامر أن العالم شهد لمصر باتخاذ إجراءات احترازية ضد كورونا سبقت دول كثيرة مؤكدا أن مصر اقل الدول المتضررين جراء فيروس كورونا.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=15&v=4hWjI_2Gh3I&feature=emb_title