شجرة التبلدي.. صيدلية متنقلة عمرها ألف عام وجذعها يسع 45 شخصًا

تكتسب شجرة التبلدي أهمية كبيرة من حجمها الاستثنائي وكونها مصدرا مهما للمياه والغذاء والدواء فضلا عن قدرتها على الحياة لمدة تصل إلى ألف عام.

وتعتبر شجرة التبلدي التي توجد في غرب السودان في إقليم كردفان، أضخم الأشجار وأطولها فى العالم، ويتراوح ارتفاعها ما بين 25 إلى 30 مترا ويصل قطر جذعها إلى 11 متراً، ويمكنه استيعاب 45 شخصا في حال إفراغه من الداخل.

وأكثر ما يميز شجرة التبلدي هو خلوها من الأوراق لمدة 9 أشهر في السنة، فهي لا تحتفظ بأوراقها إلا 3 أشهر فقط في السنة وهي فترة الخريف.

وتتعدد استخدامات شجرة التبلدي بالسودان ما بين حفظ مياه الشرب في فصل الصيف للإنسان والحيوان، كما يلتف حولها الناس في بادية كردفان للتآنس وإقامة المناسبات.

ولشجرة التبلدي دلالة كبيرة في التاريخ السوداني، فقد أسهمت في تقديم دعم كبير لمؤسس الدولة النهدية الإمام محمد أحمد المهدي وهو يخوض معركة 'شيكان' أمام حملة هكس باشا في العام 1883.

وتعتبر شجرة 'التبلدي' صيدلية متكاملة حيث تتميز ثمرتها بمكونات غنية لها القدرة على معالجة عشرات الأمراض التي تصيب الإنسان، خصوصا أمراض المعدة.

وشهدت الفترة الأخيرة اهتماما أكبر بشجرة التبلدي، وذلك بعد نجاح العديد من التجارب التي أكدت الأهمية الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها شجرة التبلدي واستخدام ثمارها وأوراقها في العديد من الصناعات.

وتواجه شجرة التبلدي تحديات تهدد بانقراضها واختفائها إلى الأبد، ما دعا المهتمين بشأن البيئة والنبات بالسودان إلى دق ناقوس الخطر.

ورغم نجاحها في مجابهة الظروف والمتغيرات المناخية والتضاريس الجغرافية القاسية، فإن الزحف الصحراوي المتسارع يشكل خطرا كبيرا عليها.

الجريمة البشعة.. طفل يدفع ثمن الخلافات العائلية.. شنقوه وعلقوه على شجرة

ضبط 300 شجرة خشخاش وأفيون بحوزة تاجر مخدرات بسوهاج .. صور

سقوط شجرة ضخمة بالزمالك .. وتهشم عدد من السيارات

«أبي تحت الشجرة» على مسرح السلام اليوم الخميس لمدة 3 أيام