شركة بريطانية تطلق بعوضا معدل وراثيا؟.. هل يهدد العالم؟

نفذت شركة Oxitec التكنولوجية البريطانية فكرة إبداعية ومبتكرة، من خلال إطلاق عشرات الآلاف من البعوض المعدل وراثياً في جيبوتي مؤخرًا؛ بهدف الحد من انتشار أنواع البعوض التي تحمل مرض الملاريا.

إطلاق بعوض معدل وراثيا

واستخدمت الشركة فكرة غير تقليدية، حيث قامت بتطوير جين يؤدي إلى قتل الإناث من البعوض قبل أن تصل إلى مرحلة النضج. ويركز هذا التوجه على أن الإناث هي المسؤولة عن نقل الملاريا والأمراض الفيروسية الأخرى بواسطة لدغها. وعندما يتم إطلاق البعوض المعدل وراثياً الذي لا يلدغ ولا ينقل المرض، فإنه يسعى للتزاوج مع الإناث البرية.

ويحمل البعوض الذي يتم إنتاجه في المختبر جينًا 'ذاتي التحديد' يمنع نجاة الإناث حتى مرحلة البلوغ والتزاوج.

بالنتيجة، ينجو فقط نسل الذكور، ولكنهم في النهاية يصبحون مهددين بالانقراض، وفقًا للعلماء المشاركين في المشروع. وأوضح رئيس الشركة، غراي فراندسن، أنه لم يتم رصد أي تأثيرات سلبية على البيئة أو صحة الإنسان نتيجة لهذه التقنية على مدار أكثر من عشر سنوات، حيث تم إطلاق مليارات البعوض المعدل وراثياً من قبل المطورين للحلول البيولوجية.

تجارب اطلاق البعوض المعدل وراثيا

تم تأكيد أن البعوض المعدل وراثياً ليس سامًا ولا يسبب الحساسية، وهو مستهدف لأنواع محددة فقط، وتشير الشركة إلى أنه لا توجد جينات معدلة وراثياً في لعاب البعوض. وبناءً على ذلك، فإن الشخص الذي يعضه البعوض لن يتأثر بتأثيرات الجينات.

في حال نجاح هذه التجربة، ستستمر التجارب الميدانية ذات الحجم الكبير ونشر البعوض التشغيلي حتى العام المقبل في البلاد.

وتم استخدام تكنولوجيا مماثلة بنجاح في البرازيل وجزر كايمان وبنما والهند، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC).

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الملاريا هي مرض خطير يودي بحياة ما لا يقل عن 600 ألف شخص سنويًا على مستوى العالم. وتحدث تسعة من كل عشر حالات وفاة بسبب الملاريا في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، وفقًا لتقارير المنظمة.