شركة «نوفافاكس» تكشف عن نتائج إيجابية للقاح فيروس كورونا

كشفت نتائج التجارب السريرية في المرحلة المبكرة، أن لقاح فيروس كورونا المستجد، الذي طورته شركة ┬نوفافاكس» للتكنولوجيا الحيوية، آمن ويؤدي إلى استجابة مناعية، وذلك وفقًا لدراسة تم نشرها في مجلة «نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين».

وشارك في الدراسة 131 شخصًا من البالغين الأصحاء، وتم استخدام الدراسة عن طريق اختيار المشاركين عشوائيًا من أجل الحصول على اللقاح أو الدواء الوهمي، حيث أن اللقاح عبارة عن مادة خاملة مثل المحلول الملحي.

وحصل 83 شخصًا على اللقاح على مادة مساعدة، وذلك لتعزيز الاستجابة المناعية لجسم الإنسان، بينما حصل 25 شخصًا على اللقاح بدون جرعة معززة، بينما حصل 23 شخصًا على الدواء الوهمي وتلقى المشاركون أيضًا جرعة ثانية بعد 21 يومًا على الجرعة.

وقال الدكتور جريجوري جلين رئيس قسم البحث والتطوير لدى شركة «نوفافاكس»، إنه بناءً على نتائج المرحلة الأولى الإيجابية، تم البدء في العديد من التجارب السريرية للمرحلة الثانية، والتي نتوقع منها جمع الفعالية الأولية.

ومن جانبه، قال الدكتور بول أوفيت مدير مركز تعليم اللقاحات وأستاذ طب الأطفال في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، إن النتائج تبدو جيدة لهذه المرحلة المبكرة، مشيرًا إلى أن الأمر سيحتاج إلى اختبار اللقاح على عشرات الآلاف من الأشخاص لمعرفة مدى استجابتهم له.