شروط الحصول على منح الوفاة من التضامن الاجتماعي

يتساءل الكثير من المواطنين، عن شروط الحصول على منح الوفاة المقدمة من الحكومة لدعم الأسر التي تفقد من يعولها، ويأتي ذلك لدعم المواطنين وتمكينهم من مواجهة صعوبات الحياة التي يواجهها المواطن في دول العالم بأجمعها.

منح الوفاة من التضامن الاجتماعي

وكشفت وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة نيفين القباج، عن شروط الحصول على منح الوفاة، حيث تقدر المنحة بمعاش صاحب المعاش عن شهر الوفاة والشهرين التاليين شاملا كافة ما أضيف إليه من زيادات تعتبر في حكم المعاش.

شروط الحصول على منح الوفاة

وقالت وزارة التضامن الاجتماعي، إن منحة الوفاة، تُصرف لمن حدده صاحب المعاش بموجب الاستمارة رقم 105 مكرر قبل وفاته، بشرط توافر الصفة في من حدده وذلك في تاريخ وفاة الشخص الذي يحصل على المعاش.

وذكرت وزارة التضامن الاجتماعي، أن المنحة يستحق صرفها ​لبعض الفئات وهم: الأرمل «زوج أو زوجة»، ولو لم تتوافر فيه شروط استحقاق المعاش، بالإضافة إلى الأولاد «بنين وبنات» الذين تتوافر فيهم شروط استحقاق المعاش الخاص بالمستحق، وإذا كان لصاحب المعاش أولادا تتوافر في شأنهم شروط إستحقاق المنحة من غير الأرمل أو الأرامل في تاريخ الوفاة فتقسم المنحة بين الأرمل أو الأرامل وهؤلاء الأولاد بحسب عدد الأزواج، كما تصرف أيضًا للوالدان أو أحدهما، وكذلك​ الإخوة والأخوات الذين تتوافر فيهم شروط استحقاق المعاش «أي توافر شروط الإعالة».

وأشارت وزارة التضامن، إلى أنه في حالة تعدد أفراد الفئة تقسم المنحة بينهم بالتساوي، وفي حالة عدم وجود أي من الفئات المشار إليها لا تستحق المنحة، ويشترط لاستحقاق المستحق للمنحة وجوده على قيد الحياة مع توافر شروط استحقاقها في شأنه في كل شهر من شهور استحقاق المنحة، كما يستحق أيضًا صرف ما استحقه العامل من أجر عن أيام العمل خلال شهر الوفاة.