شقيق سمير غانم: الإصابة بالفطر الأسود سبب تدهور حالته قبل الرحيل

كشف شقيق الفنان الراحل سمير غانم عن التطورات الصحية الأخيرة ومرض الفطر الأسود الذي أصاب شقيقه الذي توفى أمس الخميس عن عمر يناهز 84 عاما إثر إصابته بفيروس كورونا وتم تشييع جثمانه اليوم الجمعة من مسجد المشير إلى مثواه الأخير في مقابر الأسرة في مدينة نصر.

وقال شقيق الفنان الراحل، إن شقيقة كان يعاني من مشاكل في الركبة وكان لا يستطيع أن يقف على قدميه بسهولة أو يصلى وهو واقف، لذلك كان يصلى وهو جالس وتعود أن يصلى معه صلاة الجماعة وهما جالسين نظرا لحالته الصحية.

وتابع أن  حالة شقيقة سمير غانم كانت صعبة للغاية في يوم وفاته وكان تخطى آثار فيروس كورونا، وحدث له فشل كلوي وفشل في الرئة، وأصيب ببعض «التوهان» وليس غيبوبة كما يدعي البعض حيث كان يعي جيدا ما يحدث حوله وعندما سمع صوته وصوت بناته دنيا وإيمي قام بالنظر إليهم ومتابعتهم.

وأشار شقيق الفنان الراحل إلى أن سمير غانم أصيب بـ الفطر الأسود في عينه اليمنى، واصفا ذلك بأنه من أصعب الأمراض التي تصيب الإنسان وهي سر تدهور حالته الصحية.

انهيار دينا وإيمي سمير غانم

انتشر على مواقع التواصل صور ابنتا الفنان الراحل، دنيا وإيمي وتظهر عليهم ملامح شديدة الحزن والوجع وعين ممتلئة بالدموع والحسرة على رحيل والدهم بسبب الفطر الأسود حسبما أفاد شقيق الراحل ، ومرض والدتهم الفنانة دلال عبد العزيز.

وأبدى رواد السوشيال ميديا حالة كبيرة من التعاطف من الفنانتين ودعما لهم على الظروف التي يمرون بها.

وشهدت جنازة  الفنان الراحل سمير غانم انهيار ودموع وحزن شديد على أسرته ومحبيه الذين تواجدوا لإلقاء نظرة الوداع عليه قبل أن يوارى الثرى في مقابر الأسرة في الوفاء والأمل بمدينة نصر.

وعقب صلاة الجمعة تم تأدية صلاة الجنازة على الفنان الراحل سمير غانم من مسجد المشير في منطقة التجمع الخامس شرقي القاهرة، ونقل جثمان الفنان الراحل إلى مقابر الأسرة في مقابر “الوفاء والأمل” بمدينة القاهرة.

وقد حضر الجنازة عدد كبير من محبي الفنان الشهير، وعدد من الفنانين وأعضاء نقابة المهن التمثيلية، أبرزهم سمير صبري، ويسرا، وأشرف زكي، ومحمود حميدة، وصابرين، وهالة صدقي، وميرفت أمين، ولبلبة، وأحمد بدير، ومحمد حماقي، وآسر ياسين، كما حضرت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم مراسم الجنازة، وحضر نقيب الممثلين أشرف زكي.

وحرص بعض الفنانين  على مرافقة ابنتيه «دنيا» و«إيمي» منذ خروج الجثمان من المستشفى مرورًا بصلاة الجنازة وصولًا إلى مقابر العائلة، ومنهم الفنانة ميرفت أمين، التي ترتبط بعلاقة وثيقة بالعائلة، وجلست «ميرفت» تحمل مصحفًا لقراءة القرآن خلال العزاء.

ودخلت الفنانة وفاء عامر في نوبة بكاء حاد عقب مراسم الدفن، وحضر الفنانان آسر ياسين وماجد المصري خلال دفن الجثمان، وقاما بتقديم واجب العزاء.

وتوفّي غانم أمس الخميس في مستشفى بالقاهرة عن عمر ناهز 84 عاما بعد إصابته بفيروس كورونا.

وكان سمير غانم وزوجته الفنانة دلال عبد العزيز، قد نُقلا إلى المستشفى قبل نحو 3 أسابيع بعد تدهور حالتهما الصحية جراء الإصابة بفيروس كورونا.

10 معلومات عن الفطر الأسود

ويصيب الفطر الأسود مرضى فيروس كورونا المستجد بعدوى فطرية ضارة وقاتلة تسمى الفطر الأسود وهي منتشرة كثيرا في الهند.

وفي التقرير التالي نوضح أهم 10 معلومات عن الفطر الأسود:

1- عبارة عن عدوى فطرية بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.

2- يصاب الناس به عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

3- ارتبط المرض بمصابي كورونا بسبب زيادة نسبة السيتوكين والتي يفرزها الجهاز المناعي لمقاومة فيروس كورونا والتي تضعف دفاعات الجسم فيضطر الأطباء إلى إعطاء المريض (سترويد) لتثبيط الجهاز المناعي وتقليل إفراز السيتوكين لكن السيتوكين والسترويد يتسبب كلاهما في ارتفاع نسب السكر وضعف الجهاز المناعي فيصبح المريض عرضة للإصابة بالمرض .

4- المرض غير معدي لكنه مميت بنسبة 54%

5- العفنيات موجودة بشكل طبيعي في التربة والمواد العضوية المتحللة، ولكن بمجرد دخولها جسم الإنسان يمكن أن تصيب الجيوب الهوائية خلف الجبهة والأنف وعظام الوجنتين وبين العينين والأسنان.

6- وأكثر المعرضين للإصابة بداء الفطر الأسود هم مرضى كوفيد-19 المصابون بداء السكري وضعف جهاز المناعة.

7- يصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

8- مريض العفن الأسود ليس معديا.

9- ولاية تيلانجانا الهندية قالت إن سلطات المنطقة قررت اعتبار وباء فطر الغشاء المخاطي، 'من الأمراض المعدية التي يجب الإبلاغ عنها' وذلك وفقا لقانون الأمراض الوبائية لعام 1897'.

10- يمكن أن يتطور مرض الفطر الأسود لدى الذين على اتصال بجراثيم فطرية في البيئة أو بعد دخول الفطر إلى الجلد من خلال جرح أو خدش أو حرق.

 

https://www.youtube.com/watch?v=5DHiwhWEHbM

 

تفاصيل اللحظات الأخيرة لرحيل سمير غانم .. تخطي كورونا وأصيب بالفطر الأسود

ذعر في الهند من عدوى مميتة مرتبطة بفيروس كورونا.. الفطر الأسود