شكري لمجلس الأمن: لا سلام فى المنطقة دون حل عادل ومستدام للقضية الفلسطينية

طالب سامح شكري، وزير الخارجية، مجلس الأمن بالوقف الفوري للعملية العسكرية والحيلولة دون أي استفزاز في القدس، داعيا إلى المجلس  للارتقاء إلى حجم المسؤوليات الموقعة على عاتقه لإنهاء أزمة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتابع «نجتمع في وقت نشهد فيه عملية عسكرية يقع ضحيتها أعداد كبيرة من الفلسطينيين في قطاع غزة على نحو يهدد مستقبل السلام والاستقرار في المنطقة».

حل عادل للقضية الفلسطينية

وقال شكري خلال كلمته أمام مجلس الأمن «لا سلام في المنطقة دون حل عادل ومستدام للقضية الفلسطينية، ونحن لا نحتاج إلى إعادة اختراع العجلة، فالحل موجود ويتمثل في حل الدولتين»، مشيرا إلى أنه ما يتعرض له الإقليم يعد نتيجة مباشرة لسيادة مناخ من الإحباط والاحتقان نتيجة تراجع إحلال السلام بالمنطقة.

وتابع «الأراضي الفلسطينية عانت تدهورا كبيرا على المستويات كافة، في ظل توسع كبير في النشاط الاستيطاني والتهجير القسري، واستمرار سياسة مصادرة المنازل الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى انتهاك حرمة الشهر الكريم  حيث تحولت باحة المسجد الأقصى إلى ساحة حرب، وهو ما لا يليق بالمقدسات والديانات الثلاث».

الوقف الفوري للعملية العسكرية

وأضاف «سعت مصر منذ اللحظة الأولى مع الأطراف المعنية للوقف الفوري لإطلاق النار، لإنقاذ الأبرياء والوصول إلى حل جذري بدلا العنف المتكرر الذي يدفع ثمنه الأبرياء».

وأكمل «لا سبيل للسلام إلا عبر حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه  بإقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية»، لافتا إلى أن مصر تسعى بالتعاون مع الأردن وفرنسا وألمانيا عبر آلية ميونخ لدعم الجهود الدولية لاستئناف المفاوضات.

واختتم «مصر لن تدخر جهدا لوقف إطلاق النار وإحلال السلام حتى ينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة».

الصحة الفلسطينية: 209 شهداء و5687 جريحاً حصيلة العدوان الإسرائيلي

مصر تفتح معبر رفح استثنائيا تضامنا مع الشعب الفلسطيني لاستقبال المصابين