شكري يكشف كيف تقوم إسرائيل بتعطيل دخول المساعدات من معبر رفح

ألقى وزير الخارجية سامح شكري باللوم على إسرائيل في محاولات تقليل والحد من المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن مصر تضطلع بدورها على أكمل وجه من أجل إدخال المساعدات إلى داخل قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، إن مصر ترفض بشكل تام محاولات قلب الحقائق من جانب إسرائيل وإلقاء المسؤولية على الآخرين، مؤكدًا أن مصر منذ بداية الأزمة ومعبر رفح مفتوح بشكل دائم وتسعى بكل الوسائل وبالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين بتوفير المساعدات، وإن كانت غالبيتها كان مصدرها المجتمع المدني المصري والحكومة المصرية التي بلغت نحو 65%.

واكد شكري، خلال تصريحات تلفزيونية، أن «التنسيق الذي تم ومستودعات المساعدات في العريش وتوفير الشاحنات لدخول قطاع غزة يحظى باهتمام بالغ من السلطات المصرية»، مستطردًا: «لكن الإجراءات المطولة والمتعمدة من إسرائيل في إطار التحقق من المساعدات وطبيعتها وأحيانًا يستغرقون أوقاتا طويلة للحد من عدد الشاحنات التي تستطيع أن تعبر من معبر رفح».

وأضاف شكري: «هناك 5 معابر إسرائيلية، وإن كان هناك اهتمامًا بالوضع الإنساني فتستطع دولة الاحتلال وهذه مسؤوليتها، أن توفر هذه المساعدات من مواردها ومخازنها بما يطمئنها وتعفي الوضع الإنساني من استمرار تفاقمه، ولا بد أن يكون واضحًا أن مصر تعمل بكل جهد لإدخال أكبر عدد من المساعدات».

وأشار وزير الخارجية إلى أن هناك إشادة بما اضطلعت به مصر من جهد من المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية العاملة في النطاق الإنساني، مؤكدًا أن أي ادعاء آخر ليس له أساس من الصحة.