شهب الجباريات .. البحوث الفلكية تكشف حقيقة حدث الساعة التاسعة مساء بمصر

كشفت البحوث الفلكية حقيقة شهب ظاهرة الجباريات التي من المتوقع حدوثها في تمام التاسعة مساء اليوم في سماء مصر.

وقالت  البحوث الفلكية إن شهب الجباريات من الزخات المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة، وتأتي نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب هالي الشهير ، والتي تحترق في الغلاف الجوي الارضي في صورة شهب.

سر تسمية شهب الجباريات

وأضافت البحوث الفلكية في بيان اليوم الجمعة، أنه سيكون اكتمال القمر مشكلة هذا العام بالنسبة لرؤية عدد كبير منها، حيث يحجب ضوء القمر معظم الشهب الخافتة، مشيرة إلى أن أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل، إذ تسقط الشهب كما لو كانت آتيه من كوكبة الجبار وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

25 أكتوبر أفضل وقت لمشاهدة عطارد 

وأوضحت أنه في 25 أكتوبر  يكون عطارد في أطول استطالة له، ويصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له تبلغ 18.4 درجة من الشمس، وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس، ويمكن رؤيته باتجاة الشرق في الخامسة إلا عشرة دقائق صباحا وخلال الشفق الصباحي حتي يختفي من جراء شروق الشمس.

29 أكتوبر -  أفضل وقت لمشاهدة كوكب الزهرة

وتابعت أن يصل كوكب الزهرة إلى أقصى استطالة له في 29 أكتوبر حيث تبلغ 47 درجة من الشمس، وهو أفضل وقت لمشاهدة كوكب الزهرة وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء المساء، ويمكن رؤيته باتجاة الغرب في الخامسة والربع خلال الشفق المسائي (الغسق) وحتى غروبه في السابعة واربعين دقيقة مساءا تقريبا.

9 ظواهر وأحداث فلكية تشهدها سماء مصر خلال أكتوبر .. ترى بالعين المجردة